ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التربية التحضيرية في منطقة غرداية بين أهداف المنهاج والواقع

العنوان بلغة أخرى: Preparatory Education in the Ghardaia between the Curriculum Objectives and Reality
المصدر: مجلة الواحات للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة غرداية
المؤلف الرئيسي: سيراج، مسعود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوجملين، لبوخ (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج10, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: جوان
الصفحات: 1697 - 1713
DOI: 10.54246/1548-010-001-066
ISSN: 1112-7163
رقم MD: 1172262
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo, AraBase, HumanIndex, science
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تمدرس | التربية التحضيرية | منهاج | فضاء | ركن | الوسائل الديداكتيكية | Study | Preparatory Education | Curriculum | Space | Corner | Dictactic Tools
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: التربية التحضيرية في منطقة غرداية بين أهداف المنهاج والواقع مقال يخوض في واقع هذا النمط من التربية بناء على ما تناولته نصوص التشريع التربوي الصادر عن وزارة التربية الوطنية كتجربة تخاض لإعداد الطفل نفسيا وسلوكيا للاندماج في جو المدرسة حتى يبلغ سن التمدرس. هذا النص ولو في عجالة مقالة نريد من خلاله إسقاط الجانب النظري على واقع العملية بمنطقة غرداية بحكم كونها ذات تجربة في إطار التربية والتعليم وقد كانت بحق جديرة بهذه الملاحظة لأسباب كثيرة منها انتشار المدارس الابتدائية – وحتى المتوسطات والثانويات –على ترابها بصفة لافتة، ثم المستوى التعليمي المرتفع لأبناء المنطقة كونها راسخة القدم في العلم والتعلم إضافة إلى أنها اتخذت أنموذجا لتجربة التعاون المتوسطي الجزائري أو ما يعرف بميدا 12 على أن نعلم أن هذا العنصر الأخير هو مجرد تجربة في السعي إلى الأخذ بأسباب التخمين المنهجي والبرامجي من أجل رفع مستوى الأداء الإداري والتربوي للمؤسسات التعليمية وعنصر التأطير إذا فإن اهتمامه كان منصبا على الطرائق لا على المضامين.

The Present Article Deals With The Reality Of Preparatory Education In Ghardaia On The Light Of The Educational Legislations Of The Ministry Of National Education As An Experiment To Prepare The Child Psychologically And Behaviorally To Integrate Into The Atmosphere Of School Until School Age. This Text Tries To Shed Light On The Theoretical Aspect Of The Reality Of The Operation Area Of Ghardaia As Far As It Has Some Experience In The Framework Of Education. It Has Indeed Been So Noted For Many Reasons, Including The Spread Of Primary Schools, Even Middle Schools And High Schools, In The Area. There Also Should Be Noted That The Pupils Of The Region Have A High Educational Level As The Region Has A Well Established History In Science And Learning. In Addition, It Has Been Taken As A Model In The Mediterranean-Algeria Cooperation, Also Known As MEDA2. The Last Fact Is Just A Way To Mention Some Of The Reasons Of The Methodological And Programmatic Speculation In Order To Raise The Level Of Administrative And Educational Performance Of Educational Institutions. So The Focus Was Mainly On Methods.

ISSN: 1112-7163