ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Evaluating the Impact of Synthetic Phonics Teaching on the Literacy Skills of Omani Third Graders

العنوان بلغة أخرى: تقييم أثر الطريقة التركيبية في تدريس الأصوات على مهارات القراءة والكتابة لطلاب الصف الثالث الأساسي بسلطنة عمان
المؤلف الرئيسي: Al-Sukaiti, Noora Hamdan Abdullah (Author)
مؤلفين آخرين: Al Bulushi, Ali Hussain (Advisor) , AlBusaidi, Saleh (Advisor)
التاريخ الميلادي: 2020
موقع: مسقط
الصفحات: 1 - 204
رقم MD: 1173355
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة السلطان قابوس
الكلية: كلية التربية
الدولة: عمان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

84

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تقييم فاعلية أثر الطريقة التركيبية في تدريس الأصوات والمسماة بالجولي فونيكس، من حيث إسهام هذه الطريقة في إكساب طلاب الصف الثالث الأساسي لمهارات القراءة والكتابة، حيث تم مقارنة أداء الطلاب في هذه المهارات مع الأهداف المرجوة من هذا البرنامج والتي حددتها وزارة التربية والتعليم. إضافة إلى ذلك، هدفت هذه الدراسة إلى مقارنة أداء الطالبات والطلاب فيما يتعلق بهذه المهارات. تكونت عينة الدراسة من 117 طالب وطالبة من الصف الثالث الأساسي من مدرستين من مدارس الحلقة الأولى بمحافظة الظاهرة في سلطنة عمان في العام الأكاديمي 2019/ 2020. هدفت الدراسة للإجابة عن الأسئلة البحثية التالية: 1-ما مدى تأثير الطريقة التركيبية في تدريس الأصوات على مهارات القراءة والكتابة لطلاب الصف الثالث الأساسي بسلطنة عمان عند مقارنتها بالأهداف الموضوعة مسبقا للبرنامج من حيث: 1- المبدأ الأبجدي ويشمل مهارة التعرف على الحروف الصغيرة والكبيرة ومهارة التوافق الحرفي والصوتي ومهارة دمج الحروف؛ لتكوين الكلمات. 2-مهارة تحليل الأصوات في الكلمات. ج- مهارة الدقة والطلاقة في قراءة النصوص المتصلة. د- الإملاء. 2- هل توجد فروق بين الطلاب والطالبات من حيث المهارات المكتسبة؟ اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الكمي، كما اعتمدت على أربعة أدوات لجمع بيانات الدراسة هي: اختبار أساسيات الهجاء، اختبار الطلاقة في تحليل الأصوات، اختبار الطلاقة في القراءة الشفهية، واختبار الإملاء. تم التحقق من صدق الأداة بعد عرضها على مجموعة من الخبراء بينما تم حساب ثبات الأدوات باستخدام معامل ارتباط بيرسون، وقد تم تحليل البيانات الكمية للدراسة باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الإنسانية SPSS. للإجابة عن السؤال الأول من أسئلة الدراسة تم حساب المتوسط الحسابي لدرجات العينة في كل مهارة من المهارات التي تم قياسها باستخدام الأدوات الأربع كما استخدمت الدراسة اختبار -ت- للمجموعة الواحدة؛ للكشف عن تأثير هذه الطريقة في مستوى تلاميذ الصف الثالث الأساسي في مهارتي القراءة والكتابة، إضافة إلى أن الدراسة قد استخدمت الإحصاء الوصفي للتعرف على تأثير البرنامج في مهارة التلاميذ القرائية والكتابية بشكل مفصل، وقد تم استخدام اختبار -ت- لمجموعتين مستقلتين للكشف عن وجود فروق بين عينة الدراسة في مهارات القراءة والكتابة تعود للنوع الاجتماعي.

أظهرت نتائج الدراسة أن عينة الدراسة من طلاب الصف الثالث الأساسي قد حققوا مستوى متوسطا من أهداف برنامج الجولي فونيكس كما أن إنجازهم كان مساويا أو أعلى من المتوسط في مهارة تحليل الأصوات ومهارة التوافق الحرفي والصوتي ومهارة التعرف على الحروف الإنجليزية الكبيرة والصغيرة. في المقابل، أظهرت النتائج أن الطلاب لم يحققوا في المتوسط أهداف البرنامج فيما يتعلق بمهارة الدقة والطلاقة في قراءة النصوص المتصلة ومهارة الإملاء ومهارة دمج الحروف لتكوين الكلمات. إضافة لذلك، أظهرت النتائج ضعفا لدى الطلاب في تحليل جميع الأصوات المتضمنة في الكلمات بشكل صحيح وضعفا أيضا في التعرف على جميع الترابطات الحرفية والصوتية، ما عدا الحروف الساكنة التي تمكن أغلب الطلاب من التعرف عليها. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق بين أداء الطلاب والطالبات في جميع مهارات القراءة والكتابة التي استهدفتها هذه الدراسة. لم يحقق برنامج الجولي فونيكس جميع الأهداف المرجوة منه ويمكن أن يعزى ذلك إلى بعض العوامل المتعلقة بآلية تطبيق البرنامج والتي تشمل عدد الحصص المخصصة للبرنامج وكمية الأنشطة التدريبية المتعلقة بالأصوات والوعي الصوتي والقراءة والإملاء التي يوفرها كتاب الجولي فونيكس للطالب وعدم توفر كتب القراءة محددة المستويات ضمن البرنامج. كما أن بعض العوامل الأخرى تتعلق بالمعلمين مثل ممارساتهم فيما يخص كيفية تطبيق خطة برنامج الجولي فونيكس المقترحة من الوزارة ومستوى الوعي الصوتي لديهم ومدى كفاية تدريب الجولي فونيكس الذي حصلوا عليه. اختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات لوزارة التربية ومشرفي اللغة الإنجليزية والمعلمين الأوائل ومعلمي اللغة الإنجليزية من أجل تطوير عملية تطبيق برنامج الجولي فونيكس في سلطنة عمان كأداة فاعلة في تطوير مهارات القراءة والكتابة لدى طلاب الحلقة الأولى، وفي الختام تم وضع بعض المقترحات للبحث المستقبلي.

عناصر مشابهة