ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ملامح النظام التربوي الإسلامي في القرن الرابع الهجري

العنوان بلغة أخرى: The Features of the Islamic Educational System in the 4th Century of Hegira
المصدر: مجلة العلوم التربوية
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الخليفة، أمل بنت راشد بن إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع26
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: رجب
الصفحات: 331 - 398
ISSN: 1658-7030
رقم MD: 1175693
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التربية الإسلامية | تاريخ التربية الإسلامية | النظام التربوي الإسلامي | القرن الرابع الهجري | Islamic Education | The Islamic Educational System | The 4th Century of Hegira
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

47

حفظ في:
المستخلص: تتمثل أهداف الدراسة الحالية في تسليط الضوء على ملامح النظام التربوي الإسلامي في القرن الرابع الهجري عبر الكشف عن أبرز ملامح مجتمع ذلك القرن من الناحية السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والتوصل إلى المؤسسات التعليمية التربوية السائدة آنذاك وما يجري فيها من ممارسات، والتعرف على الجهود العلمية لعلماء التربية ومكانتهم المالية والاجتماعية مع التوصل إلى أبرز مميزات الفكر التربوي في ذلك القرن. استخدمت الدراسة الحالية المنهج التاريخي والمنهج الوصفي الوثائقي. توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها: أنه بالرغم من تدهور الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في القرن الرابع الهجري إلا أن الحالة الثقافية العامة كانت في قمة الازدهار الفكري. وأن ذلك القرن قد شهد تطورا وتعددا في المؤسسات التعليمية التربوية السائدة. ومن النتائج أيضا أن الفكر التربوي في ذلك القرن ظهر مستقلا بذاته، وذلك على يد مجموعة من علماء التربية كابن الجزار، والعامري، والنفزاوي، والقابسي وابن مسكويه. وارتبطت مكانة العلماء الاجتماعية والمالية بوظائفهم. أما عن أبرز مميزات الفكر التربوي فهي كون الثقافة قسمة شائعة بين الناس بمختلف أعراقهم وأجناسهم، وظهور اتجاه نحو التخصص التربوي والمهني، وأن الفكر التربوي اتسم بالشمول في نظرته للإنسان، وبالوظيفية والمرونة، وأن المسلمين نفذوا مبادئ مثالية كثيرة هي من أساسيات التربية الإسلامية في ذلك القرن. كذلك امتاز ذلك القرن بالاهتمام بتكوين الشخصية العلمية، وقضية الفروق الفردية. ونال البحث العلمي في ذلك القرن دعم الخلفاء والوزراء.

The objectives of the current study was to shed light on the features of the Islamic educational system in the 4th century of Hegira by revealing the most important features of the political, economic, social and cultural aspect of the community. It was also to find out the learning educational institutions and the practice at that time; to identify the scientific efforts of the educational scholars and their financial and social position; and highlight the characteristics of the educational thought. The study used historical descriptive and documentation methods. The most significant findings stated that despite the political, economic and social deterioration in the 4th century of Hegira, but the general cultural aspect was at the top of the thought progress. That century witnessed development and diversification in the learning educational institutions. The findings showed that the educational thought in the 4th century of Hegira was self independent; and the most key scholars of education were Ibn Algazar, Al-amari, Al-nefzawi, Al-qabasi and Ibn Masqaway. The social and financial position of scholars associated with their functions. The most significant advantages of the educational thought attributed to the fact that culture was commonly spread between different ethnic people; the educational thought was comprehensive towards human-being and flexible functions. The Muslims established ideal principles which are the essentials of Islamic education in that century. The Holy Qur’an is interested in developing scientific person and individual differences; and the scientific research was supported by Khulfa' (Governers) and ministers.

ISSN: 1658-7030

عناصر مشابهة