ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تلقي اللسانيات العرفانية Linguistique Cognitive في الخطاب اللساني العربي: الأزهر الزناد ومحمد الصالح البوعمراني أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Cognitive Linguistics in the Arabic Linguistic Discourse: Al-Azhar Al-Zanadet and Mohammed Al-Saleh Al-Buemraniu
المصدر: حوليات جامعة قالمة للعلوم الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة 8 ماي 1945 قالمة
المؤلف الرئيسي: كرميش، حنان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: منصر، يوسف (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع27
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 145 - 162
ISSN: 1112-7880
رقم MD: 1177560
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخطاب | اللسانيات العرفانية | العالم العربي | العلوم العرفانية | التلقي | Discourse | Cognitive Linguistics | Arabs | Cognitive Science | Receive
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: La bibliothèque arabe regorge des livres dans divers domaines et disciplines, car les écrivains arabes sont toujours à la recherche de nouvelles sciences. Al-Azhar Al-Zanad et Mohammed Al-Saleh Al-Buemraniu sont à la recherche de nouveaux développements dans le domaine de linguistique et de linguistique cognitive afin de transférer ces connaissances aux chercheurs du monde arabe. -Quelle est la réalité de recevoir des connaissances linguistiques dans le monde arabe ?

The Arab Library is full of books in various fields and disciplines because the Arab writers are always looking for new science. Al-Azhar Al-Zanad and Mohammed Al-Buemraniu are looking for new developments in the field of linguistics and cognitive linguistics in order to transfer this knowledge to researchers in the Arab world. -What is the reality of receiving linguistics knowledge in the Arab world?

تتنوع المصادر التي تزخر بها المكتبة العربية، وهو دليل واضح على حجم المسؤولية التي حملها الكتاب على عاتقهم من أجل إثرائها بمختلف الصنوف، ورغبتهم في التعريف بالعلوم والمعارف المختلفة التي ظهرت على الساحة العلمية، ومن بين العلوم التي جدت ما بات يعرف اليوم بــــــ "اللسانيات العرفانية"linguistique cognitive" التي وفدت إلى العالم العربي، وأحدثت ثورة في مجال الدراسات اللسانية لدى الباحثين والدارسين، وكغيرهم من الباحثين- في البلدان العربية -ينصب اهتمام كل من "الأزهر الزناد"، و"محمد الصالح البوعمراني" على كيفية الولوج إلى مختلف الثقافات الأخرى، والحصول على كل ما استجد فيها، والتعريف بها خصوصا في مجال "اللسانيات العرفانية"- وهي أحدث الدراسات اللغوية البارزة على الساحة العالمية- حيث نجدها حظيت باهتمامهما، ويظهر ذلك خصوصا في عودتهما إلى منابت النظريات اللسانية العرفانية "cognitive linguistique" ليضيفا إلى المختبر البحثي العربي مباحث نادرة في عرض نظري واضح، وتحليل مؤسس على دقة الوعي بإشكالات تطبيق هذه النظريات، فالعرب لم يكونوا بمعزل عن هذا الحقل المعرفي الجديد، فقد آثروا الخوض فيه من أجل احتواء مبادئه، ومفاهيمه، وتطبيقها، ولما لا تجاوزها، فجاءت دراستهما على قدر كبير من الموضوعية والعلمية. -ومنه فما واقع تلقي اللسانيات العرفانية في العالم العربي؟

ISSN: 1112-7880