ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التعليم عن بعد للطلاب ذوي صعوبات التعلم: مراجعة منهجية

العنوان بلغة أخرى: Distance Education for Students with Learning Disabilities: A Systematic Review
المصدر: المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل - العلوم الإنسانية والإدارية
الناشر: جامعة الملك فيصل
المؤلف الرئيسي: النعيم، فهد بن أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الرشيد، وجدان عدنان (م. مشارك), التيسان، مرام سعد (م. مشارك), النعيم، مريم فيصل (م. مشارك), الحمدان، عبدالله عبدالعزيز (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج23, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 74 - 81
ISSN: 1319-6944
رقم MD: 1183523
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعليم المدمج | التطبيقات الإلكترونية | الواقع المعزز | الفصول الافتراضية | المنصات التعليمية | التصميم الشامل | Blended Learning | Electronic Applications | Augmented Reality | Virtual Classrooms | Educational Platforms | Universal Design
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

609

حفظ في:
المستخلص: أحرز التعليم عن بعد مؤخرًا تطورًا سريعًا في تقديم الحصص عن طريق الفصول الافتراضية. في هذه المراجعة المنهجية، تم تناول الدراسات والبحوث السابقة التي تطرقت للحديث عن التعليم عن بعد للطلاب ذوي صعوبات التعلم. تم البحث في أربعة قواعد بيانات ببليوغرافية (EBSCO) و(ProQuest) و(SAGE Journals) و(Google Scholar) بشكل منهجي في شهر أكتوبر (2020)، باستخدام كلمات مفتاحية محددة مسبقا، بحيث تكون الدراسات تختص بالتعليم عن بعد للطلاب ذوي صعوبات التعلم من عام (2000-2020). من خلال الدراسات التي تم تحليلها، برزت مواضيع مهمة مثل: أثر التعليم عن بعد على التحصيل الأكاديمي لطالب صعوبات التعلم، وعلى الجانب الوجداني والاجتماعي، وعلى دور الأسرة في كعنصر مهم في عملية التعليم عن بعد، بالإضافة إلى الدراسات والبحوث المتعلقة باستخدامات الواقع المعزز وتطبيقات التعليم عن بعد. كما أظهرت النتائج أن التعليم عن بعد والذي يشمل التعلم المدمج لا يهدف إلى التغيير الكامل في النهج التربوي فحسب، بل إنه يفترض أسلوبًا تعليميًا جديدًا يمكن من خلاله إضفاء الطابع الشخصي، وأن يكون الطالب هو لب العملية التعليمية. وأخيرًا، أوصت الدراسة بتصميم المنصات التعليمية تصميمًا شاملًا بما يتناسب مع الاحتياجات الفردية والجماعية للمتعلمين، وإقامة دورات تدريبية متخصصة من أجل تدريب الطلاب ذوي صعوبات التعلم على المهارات التقنية اللازمة والتي تساعدهم على النجاح في عملية التعليم عن بعد.

Distance education has recently achieved rapid development in providing classes virtually. In this systematic review, the researchers examined previous studies that dealt with distance education for students with learning disabilities. Four bibliographic databases (EBSCO, ProQuest, SAGE Journals, and Google Scholar) were searched systematically in October 2020, using pre-defined keywords so that the studies pertained to distance education of students with learning disabilities from the year 2000 until 2020. Through the analyzed studies, important topics emerged, such as the impact of distance education on students’ achievements, their emotional and social wellbeing, and the role of the family, in addition to the related uses of augmented reality and distance education applications. The results also showed that distance education, including blended learning, not only involves a change in the educational approach but also assumes a new educational method through which personalization can be made. Furthermore, they showed that the student is the core of the educational process, and distance education is achievable for students with learning disabilities. The study recommended designing educational platforms in a comprehensive manner to suit the individual and collective needs of learners, as well as providing specialized courses to train students with learning disabilities in the necessary technical skills so they can succeed in distance education.

ISSN: 1319-6944