ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اقتصادية زراعة وإنتاج الزيتون وتصنيعه في الساحل السوري: الجدوى الاقتصادية لمعصرة زيتون

العنوان بلغة أخرى: The Economies of Olive Plantation, Production and Processing in the Syrian Coast: Economic Feasibility of an Olive Oil Press
المصدر: مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: صقر، محمد علي (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Saker, Mohammad Ali
المجلد/العدد: مج39, ع3
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 49 - 62
ISSN: 2079-3073
رقم MD: 1184335
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
زيت الزيتون | زيتون المائدة | الصناعات الملحقة بالزيتون | Olive Oil | Table Olive | Olive-Related Industries
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: تعد زراعة الزيتون من أكثر الزراعات الشجرية انتشارا في الساحل السوري، كما أن زراعته تشكل النسبة الأكبر من مساحة الأراضي الصالحة للزراعة. وقد ركز البحث على الاهتمام بهذه الزراعة وانتشارها وتوسعها أفقيا ورأسيا، لما لهذا القطاع من ترابطات أمامية وخلفية مع القطاعات الأخرى وخاصة بالنسبة للصناعات الغذائية. كما تم التركيز على النواحي التسويقية والمشاكل التي يتعرض لها داخليا وخارجيا من حيث الجودة والسعر، وذلك من أجل إمكانية النفاذ إلى الأسواق الخارجية وزيادة التصدير وتحقيق عائدا من العملة الصعبة، وضرورة القيام بالاستثمارات اللازمة لتطوير الإنتاج والتصنيع والتسويق، وتوفير قاعدة بيانات عن الزيتون وزيت الزيتون على شبكة الانترنت ووضع علامة تجارية للتعريف بهذا المنتج الحيوي. إن زراعة الزيتون وإنتاجه وتصنيعه في سورية بشكل عام وفي الساحل السوري بشكل خاص ذات أهمية اقتصادية واجتماعية وبيئية وثقافية هامة على المستوى المحلي والوطني، ويمكنه توفير العديد من فرص العمل، وأن يساهم مساهمة فعالة في الناتج المحلي والقومي.

Olive plantation is one of the most common tree plantations in the Syrian coast, and it covers the biggest percentage of cultivable lands in it. This study focuses on this plantation, its spread and expansion horizontally and vertically, since it has many forward and backward linkages with other sectors, especially food industries. And it also focuses on marketing aspects and problems which face this sector concerning price and quality in home and abroad to make it more accessible to foreign markets and to increase its exports and foreign exchange earnings. The study concludes that it is necessary to invest in developing the production, processing and marketing of olive and its oil, and to launch a trade mark to promote this vital product.

ISSN: 2079-3073

عناصر مشابهة