ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر تطبيق إدارة الجودة الشاملة على مستوى الخدمات الحكومية: بالتطبيق على قطاع العمليات بمصلحة الجمارك المصرية

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Total Quality Management Application on Government Services Level: With Applcation on Operations Sector at the Egyptian Customs Authority
المصدر: مجلة الدراسات والبحوث التجارية
الناشر: جامعة بنها - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: علي، علاء الدين عز العرب أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: س39, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 229 - 312
ISSN: 1110-1547
رقم MD: 1184550
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

73

حفظ في:
المستخلص: يتمثل الهدف الرئيسي للبحث في توضيح دور مدخل إدارة الجودة الشاملة واهميته في المساهمة في تحسين وتطوير الخدمة الجمركية المقدمة من الإدارة المركزية لجمارك الإسكندرية، توصل الباحث من خلال التناول النظري والتطبيق العملي الى انه يجب على المصلحة أن تنشئ قسم لتلقى شكاوى المتعاملين كما يجب أن يكون هناك آلية لتوصيل شكاوى العملاء للإدارة العليا. والاهتمام بدراسة الشكاوى في حالة تقديمها بغرض الحصول على حلول إيجابية. والفصل في المخالفات الادارية بالسرعة المرضية. وتقريب الفجوة بين مواصفات الجودة ومستوى الخدمة الفعلي كما يجب أن يكون هناك إدراك من الادارة العليا لتوقعات العملاء بمواصفات الجودة المطلوب. وضرورة وضع لافتات في اماكن واضحة لتوعية المتعاملين بالإجراءات. وان يكون هناك خطة تدريبية واضحة ومنظمة على التكنولوجيا الحديثة، وان يكون هناك برامج مناسبة للاحتياجات مع الاهتمام بتوفير متخصصين في مجال التدريب، وتوفير التسهيلات اللازمة التي تؤدي لنجاح العملية التدريبية. مع أهمية توافر التدريب العملي بالشكل الكافي، وان يكون هناك مسائلة لمديري المستويات التنظيمية. ولابد من بث روح الفريق والعمل في إطار فريق العمل. القيادة في سلوكها قدوة لغيرها كما يجب أخذ معيار الكفاءة عند توزيع المهام. مع توفير مزايا لأسر العاملين. والاهتمام بمتابعة انضباط سلوك العاملين، ووجود تعاون بين القيادات. مع الأخذ في الاعتبار أن تكون الخدمة الجمركية موجهة في الغالب لإرضاء العاملين. وضرورة وجود نظام لإدارة المخاطر التي تتعرض لها المصلحة ويجب ان يكون هنالك عدالة ضريبية من خلال التحصيل.

The main objective of research is represented in clarifying the role of Total Approach and its Importance in the Participation of Improving developing the custom service offered by central Administration of Alexandria Customs. Department should establish a division for complaints, there should be a mechanism to transfer these for complaints to higher management. Resolving administrative breaches should be with satisfactory pace. The gap between quality standards and actual service level should be narrowed; there should be a perception of customers' expectations of the required quality standards. Signs should put in clear places to direct people of the procedures. There should be a clear training plan, based on modern technology. There should be programs suitable for the needs with specialists in the field of training. Giving the necessary facilities leading to training process success. Securing applied training sufficiently. There should be accountability for organizational levels managers. Spreading teamwork spirit. Leadership should be an ideal to the others. There should be advantages for employee's families. There should be interesting monitoring disciplinary behavior of the employees'. Necessity of cooperation among leaders. Customs service should be directed to satisfy employees. There should be a system for risk management facing the department; there should be tax justice through collection.

ISSN: 1110-1547