ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صعوبات تطبيق التعلم النشط في صفوف الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين والموجهين التربويين

العنوان بلغة أخرى: Difficulties in Applying Active Learning in the First Cycle of Basic Education from the Point of View of Teachers and Educational Supervisors
المصدر: مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: يوسف، آصف حيدر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عودة، لينا رشيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج41, ع1
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 147 - 167
ISSN: 2079-3049
رقم MD: 1186853
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
صعوبات التطبيق | التعلم النشط | Application Difficulties | Active Learning
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد صعوبات تطبيق التعلم النشط في صفوف الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين والموجهين التربويين، في ضوء متغيرات عدد سنوات الخبرة، والجنس، ولتحقيق هذا الهدف، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي وأجريت لدى عينة مؤلفة من (220) معلم ومعلمة من مدارس مرحلة التعليم الأساسي في محافظة دمشق و(20) موجهاً وموجهة، وتمثلت أداة الدراسة باستبانة لتحديد صعوبات تطبيق التعلم النشط مؤلفة من (30) فقرة تم التأكد من صدقها وثباتها، وتوزيعها على عينة الدراسة. وتمثلت أهم النتائج في أن مستوى صعوبات تطبيق التعلم النشط في المدارس من وجهة نظر المعلمين كان متوسطاً، كما دلت النتائج على وجود فرق دال إحصائياً في مستوى الصعوبة، يعزى إلى متغير الجنس ولصالح الإناث ومتغير المؤهل العلمي لصالح المعلمين الذين يحملون مؤهل الدبلوم والدراسات العليا، ومتغير عدد السنوات لصالح الذين خبرتهم التعليمية قليلة.

This study aimed at determining the difficulties of applying active learning in the first cycle of basic education from the point of view of teachers and educational supervisors in light of the variables of years of experience and gender. To achieve this goal, The study tool was designed to identify the difficulties of applying active learning, consisting of (30) paragraphs, which were validated and validated, and distributed to the sample of the study. The most important results were that the level of difficulties in applying active learning in schools from the teachers' perspective was moderate. The results showed that there is a statistically significant difference in the level of difficulty due to the gender variable and the female variable and the scientific qualification variable in favor of teachers who hold the diploma and postgraduate qualifications, Number of years for those with little educational experience.

ISSN: 2079-3049