ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإختلاف بين ابن مسعود وابن عباس رضي الله عنهما في تفسير القرآن الكريم: سورة الفاتحة أنموذجاً

العنوان بلغة أخرى: The Difference Between Ibn Masoud and Ibn Abbas (May God be Pleased with them) in the Interpretation of the Glorious Qur’an: Surat Al-Fatiha as a Model
المصدر: مجلة البحوث والدراسات الإسلامية
الناشر: ديوان الوقف السني - مركز البحوث والدراسات الإسلامية
المؤلف الرئيسي: رشيد، محمد عطا الله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: كمبوع، فاضل محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع65
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الصفحات: 63 - 93
ISSN: 2071-2847
رقم MD: 1195101
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هذا البحث يتناول بيان معنى الاختلاف وأنواع الاختلاف وترجمة مختصرة للصحابيين الجليلين عبد الله بن مسعود وعبد الله بن عباس رضي الله عنهما، ومن ثم التعريف بسورة الفاتحة وفضلها وذكر ما جاء فيها من اختلاف بين هذين الصحابيين، وكان منهج الدراسة يقوم على ذكر الرواية التي وردت عنهم، ودراسة سند هذه الرواية والحكم عليها، ومن ثم الترجيح بينهم إن أمكن ذلك أو الجمع بين أقوالهم، وبيان نوع الاختلاف الوارد في الروايات. وبعد... فهذا البحث المتواضع هو مستل من رسالة الماجستير الموسومة - الاختلاف في التفسير بين ابن مسعود رضي الله عنه وابن عباس -رضي الله عنهما- وما هو إلا خطوة على هذا الطريق الذي أقامنا الله عليه أسأل الله تعالى أن ينفع به الكاتب والقارئ، وأن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم انه ولي ذلك والقادر عليه.

This research deals with an explanation of the meaning of difference and the types of difference and a brief biography of each of the two venerable companions Abdullah bin Masoud and Abdullah bin Abbas, may God be pleased with them. Then it introduces Surat Al-Fatihah and its virtues mentioning the difference between these two companions in interpreting this Sura. The method followed in the study is based on mentioning the narration received from each of them, studying the chain of transmission of this narration and examining it, and then weighing the two narrations, if possible, or combining their sayings, and clarifying the type of difference in the two narrations.

ISSN: 2071-2847

عناصر مشابهة