ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر القيادة الاستباقية على إدارة الأزمات: دراسة ميدانية على المنظمات غير الربحية بالمملكة العربية السعودية

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Proactive Leadership on Crisis Management: A Field Study on non Profit Organization in the Kingdom of Saudi Arabia
المصدر: الإداري
الناشر: معهد الإدارة العامة
المؤلف الرئيسي: نعمان، مرفت محمد السعيد مرسي (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Morsi, Mervat Mohamed Al-Saeed
مؤلفين آخرين: الشملان، خالد بن عبدالعزيز حمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: س43, ع164
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 137 - 176
DOI: 10.52789/0302-043-164-005
ISSN: 2313-3244
رقم MD: 1196700
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الدور الذي يمكن أن تلعبه القيادة الاستباقية في المنظمات غير الربحية في إدارة الأزمات خصوصا أثناء الأوبئة، كما هدفت أيضا إلى تحديد نحو ما إذا كانت هناك فروق معنوية في مدركات مفردات العينة نحو كل من القيادة الاستباقية وإدارة الأزمات، باختلاف خصائصهم الديموغرافية، وعبر دراسة ميدانية تمت على عينة قوامها (256) مفردة من العاملين في المنظمات غير الربحية بمدينة الرياض. خلصت الدراسة إلى أن القيادة الاستباقية تؤثر معنويا وإيجابيا في إدارة الأزمات، كما أشارت النتائج أيضا إلى عدم وجود فروق معنوية في مدركات مفردات العينة نحو كل من القيادة الاستباقية وإدارة الأزمان، باختلاف خصائصهم الديموغرافية.

The present study aimed to recognize the role which proactive leadership can play in crisis management. Moreover, it aimed also to determine if there are significant differences in the respondents' perceptions for both proactive leadership and crisis management due to the difference of their demographic characteristics. Through a field study conducted on a sample of (256) employees, who working in charity organizations at Riyadh city. The study concluded that proactive leadership had a significant and positive effect on crisis management; the results also showed that there was no significant differences in the respondents' perceptions toward proactive leadership due to their demographic characteristics.

ISSN: 2313-3244