ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فعالية التعليم الإلكتروني عن بعد في تكوين ذوي الاحتياجات الخاصة

العنوان بلغة أخرى: Effectiveness of Distance E-Learning in the Composition of People with Special Needs
المصدر: مجلة المقدمة للدراسات الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة باتنة 1 الحاج لخضر - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
المؤلف الرئيسي: شينار، سامية (مؤلف)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 134 - 145
ISSN: 2602-5566
رقم MD: 1199300
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعليم الإلكتروني | التكوين عن بعد | ذوي الاحتياجات الخاصة | Electronic Learning | Remote Configuration | People with Disabilities
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

56

حفظ في:
المستخلص: يعد التعليم عن بعد أحد طرق التعليم الحديثة نسبيا ويعتمد مفهومه الأساسي على وجود المتعلم في مكان يختلف عن المصدر الذي قد يكون الكتاب أو المعلم أو حتى مجموعة الدارسين. ويتمحور في نقل برنامج تعليمي من موضعه في مؤسسة تعليمية ما إلى أماكن متفرقة جغرافيا. ويهدف إلى جذب طلاب لا يستطيعون تحت الظروف العادية الاستمرار في برنامج تعليمي تقليدي. إن استعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال في الوسط التعليمي ضمان لاستيعاب كل الفئات ممن تعوقهم بعض مشاكلهم الجسدية عن التواصل اليومي بالمؤسسات التعليمية. وفي ظل التحولات تسعى الجامعة الجزائرية إلى استحداث آليات ووسائل حديثة تسمح لها بالالتحاق بركب التكنولوجيا الحديثة في التعليم وانتهاج لم الشمل وعدم الإقصاء وتسهيل ظروف التعلم والتعليم لمختلف الفئات. فقد تبنت الجزائر نمط التعليم المتمثل في التعليم الإلكتروني عن بعد وترقيته، خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة وإيجاد بيئة تعليمية أكثر تفاعلية ومناسبة لهم. ونبرز في هذا البحث مراحل التعليم الإلكتروني، وإلى أي درجة تم اعتماده في الجامعات الجزائرية، وأهميته في تكوين ذوي الاحتياجات الخاصة وكيف يمكن له أن يمحي العديد من العقبات التي تحول دون تحصيل جيد لهذه الفئة.

Distance education is a relatively modern method of education and its basic concept is based on the presence of the learner in a place different from the source that may be the book, the teacher, or even the group of learners. It is about moving an educational program from one educational institution to geographically dispersed places. It aims to attract students who under normal circumstances are unable to continue a traditional education program. The use of ICTs in the educational environment is a guarantee that all groups with physical disabilities will be able to cope with their physical problems from everyday contact with educational institutions. Under the changes, the Algerian University is seeking to develop modern mechanisms and means to allow it to join the modern educational technology, to achieve reunification, not exclusion and to facilitate the educational and learning conditions of different groups. Algeria has adopted the type of distance education, especially for disabled people, and a more interactive and appropriate educational environment. In this research, we highlight the stages of e-learning, to what degree it has been adopted at Algerian universities, its importance in the formation of people with special needs and how it can remove many obstacles to good achievement for this group.

ISSN: 2602-5566