ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Potentials Protective Role of Yogurt Against Toxic Effects of Aflatoxin Contaminated Prunus Mahaleb in Rats

العنوان بلغة أخرى: الدور الوقائي المحتمل للزبادي ضد التأثيرات السامة للمحلب الملوث بالأفلاتوكسين في الفئران
المصدر: مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
الناشر: جامعة المنيا - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: مصطفى، منى ياسر عبدالخالق (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السملاوي، سماح عبدالله (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع39
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مارس
الصفحات: 117 - 1144
DOI: 10.21608/JEDU.2021.87699.1422
ISSN: 1687-3424
رقم MD: 1200503
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
محلب | أفلاتوكسين | زبادي | إنزيمات مضادة للأكسدة | فئران | Prunus Mahaleb | Aflatoxins | Yogurt | Antioxidant Enzymes | Rats
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: "Background: Aspergillus species contain a group of chemically toxic fungal metabolites known as aflatoxins. Fungi can contaminate nuts, leading to the development of mycotoxins. The study's objective was to inspect the ability of yogurt in helping experimental rats recover from the negative effects of eating stored Prunus mahaleb contaminated with aflatoxins. After one and two months of storage at room temperature, total aflatoxins concentrations in Prunus mahaleb were determined. Rats were divided into five groups (6 rats each); a negative control group (fed on a normal diet), group 2 (fed on a standard diet with 5% Prunus mahaleb was stored for one month), group 3 (fed on a standard diet with 5% Prunus mahaleb was stored for two months), group 4 (fed on a standard diet with 5% Prunus mahaleb was stored for one month with 180 cc2 / kg body weight /day yogurt) and group 5 (fed on a standard diet with 5% Prunus mahaleb was stored for two months with 180 cc2 / kg body weight /day yogurt. Results: The findings demonstrated the yogurt's ability to reduce aflatoxin effects on biochemical parameters in rats' serum. An improvement was recorded in hemoglobin and packed cell volume, lipid profile, liver and kidney functions and antioxidant enzymes activities for rats taking yogurt with the presence of aflatoxin of stored Prunus mahaleb. Yogurt consumption aided in the reduction of oxidative stress in rats caused by feeding on aflatoxins-contaminated Prunus mahaleb."

"الخلفية: تحتوي أنواع من فطر اسبرجلس على مجموعة من المستقلبات الفطرية السامة كيميائيا والمعروفة باسم الأفلاتوكسينات. والتي يمكن أن تلوث المكسرات، مما يؤدي إلى تطور السموم الفطرية. الهدف من الدراسة هو فحص قدرة الزبادي في مساعدة فئران التجارب على التعافي من الآثار السلبية لتناول المحلب المخزن والملوث بالأفلاتوكسين. بعد شهر أو شهرين من التخزين على درجة حرارة الغرفة، تم تحديد التركيزات الكلية للأفلاتوكسين في المحلب. ثم تم تقسيم الفئران إلى مجموعات على النحو التالي: -المجموعة 1: (الضابطة السالبة) تغذت على الوجبة القياسية. -المجموعة 2: تم تغذيتها على الوجبة القياسية مع 5 % من المحلب الذي تم تخزينه لمدة شهر واحد على درجة حرارة الغرفة -المجموعة 3: تم تغذيتها على الوجبة القياسية مع 5% من المحلب الذي تم تخزينه لمدة شهرين على درجة حرارة الغرفة. -المجموعة 4: تم تغذيتها على الوجبة القياسية مع 5% من المحلب المخزن لمدة شهر على درجة حرارة الغرفة مع 180 سم 3/ كجم من وزن الجسم زبادي / يومياً. -المجموعة 5: تم تغذيتها على الوجبة القياسية مع 5% من المحلب المخزن لمدة شهرين على درجة حرارة الغرفة مع 180 سم 3 / كجم وزن الجسم زبادي / يوماً. النتائج: أظهرت النتائج قدرة الزبادي على تقليل تأثيرات الأفلاتوكسين على المعايير البيوكيميائية في مصل الدم لدى الفئران. تم تسجيل تحسن في الهيموجلوبين وحجم الخلايا، الدهون، وظائف الكبد والكلي ونشاط الإنزيمات المضادة للأكسدة للفئران التي تناولت الزبادي مع وجود الأفلاتوكسين في المحلب المخزن. وساعد استهلاك الزبادي في تقليل الإجهاد التأكسدي في الفئران الناجم عن التغذية على المحلب الملوث بالأفلاتوكسين. الخلاصة: إن أهم اكتشاف هو أن تناول الزبادي يقلل من الآثار السلبية لتناول المحلب الملوث بالأفلاتوكسين، ومن ثم ينصح باستخدام الزبادي لقيمته الغذائية وكذلك لتقليل الأثار الضارة للأفلاتوكسينات في المكسرات"

ISSN: 1687-3424

عناصر مشابهة