ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إدارة الموارد البشرية في ظل التوجه نحو التغيير التنظيمي

العنوان بلغة أخرى: Human Resources Management under Orientation towards Organizational Change
المصدر: مجلة أبحاث ودراسات التنمية
الناشر: جامعة محمد البشير الإبراهيمي برج بوعريريج - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير - مخبر الدراسات والبحوث في التنمية الريفية
المؤلف الرئيسي: عز الدين، عبدالرؤوف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: تمار، توفيق (م. مشارك), قروش، عيسى (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: جوان
الصفحات: 107 - 122
ISSN: 2392-5469
رقم MD: 1202861
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إدارة الموارد البشرية | التغيير التنظيمي | Human Resources Management | Change Management
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

44

حفظ في:
المستخلص: لقد حاولنا من خلال هذه الورقة البحثية إبراز أهمية إدارة الموارد البشرية في عملية التغيير التنظيمي من خلال عرض تطور العلاقة بينهما في الفكر الإداري وتحديد مستويات التكامل والتناقض بينهما، وأهم أبعاد بناء استراتيجية لإدارة الموارد البشرية في ظل توجه المؤسسات نحو التغيير. توصلت هذه الدراسة إلى أن لإدارة الموارد البشرية دورا أساسيا وحاسما في عمليات التغيير التي تتبناها المؤسسات، ولا يمكن أبدا الفصل بين إدارة الموارد البشرية وعمليات التغيير فيها، ويرجع هذا أساسا في كون عمليات واستراتيجيات التغيير الحديثة ترتكز بشكل كبير على الجانب البشري، كون الموارد البشرية تمثل محور أساسي لعملية التغيير وأهم وأصعب مجالاته. كما تمثل أهم مؤشر لنجاحه من جانب القبول والرفض لتلك التغيرات. كما أن عملية التغيير ترتبط أساسا بكفاءة وخبرة ومعرفة وولاء المورد البشري. حيث أن هذه العناصر تعتبر أهم محرك لعملية التغيير من حيث التخطيط والتنفيذ.

Through this research paper, we have tried to highlight the importance of human resources management in the process of organizational. This study concluded that human resources management was an essential and decisive role in the processes of institutions adopted by institutions and can never be separated from human resources management and change processes. This is mainly due to the fact that modern change and strategies are heavily based on the human side, Axis is essential for the process of change, most important and most difficult areas. It also represents the most important indicator of its success by admission and rejection of those changes. The change process is also primarily associated with efficient, experience, knowledge and human resource. These elements are the most important engine for the process of change in terms of planning and implementation.

ISSN: 2392-5469