ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور تطبيق إدارة الجودة الشاملة في إنتاجية العاملين بالقطاع الصناعي: دراسة تطبيقية على الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء 2014-2019 م.

العنوان بلغة أخرى: The Role of Implementing Total Quality Management in the Productivity of Staff in the Industrial Sector: An Applied Study on Sudanese Electricity Distribution Company
المؤلف الرئيسي: عبدالله، عبدالله جمعة علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: إسماعيل، زكي مكي (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2021
موقع: الخرطوم
التاريخ الهجري: 1442
الصفحات: 1 - 122
رقم MD: 1205252
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة النيلين
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: السودان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

298

حفظ في:
المستخلص: تناول البحث دور تطبيق إدارة الجودة الشاملة في إنتاجية العاملين، والمشكلة هي وجود نقص مستمر في الكهرباء مما أدى لحدوث قطوعات لفترات طويلة تتجاوز ال 5- 10 ساعات وأكثر بكل القطاعات الإنتاجية والخدمية بكل مناطق السودان، وبصورة متكرر طوال العام، مما يمثل عدم رضا للعملاء في كل القطاعات الإقتصادية والذين يسددون رسوم الخدمة مقدما وبرغم ذلك لا يتمتعون بها، علما بأن شركة الكهرباء تعتبر من أول المؤسسات السودانية التي تبنت تطبيق الجودة الشاملة، إلا أن عملية التطبيق رغم أنها جاءت مبكرة وأنه حرى بتطبيق إدارة الجودة الشاملة عادة أن يحسن الأداء بالشكل الذي يفضي إلى الحلول الناجعة للمشكلات عموما ولمشكلة الكهرباء في السودان بصورة خاصة الا أن ذلك لم يتم. قام الباحث بتبسيط المشكلة من خلال الأسئلة التي تشمل: ما هو دور تطبيق إدارة الجودة الشاملة على زيادة الإنتاجية بالكهرباء؟، هل تختلف تقديرات تطبيق إدارة الجودة الشاملة على إنتاجية العاملين؟، هل يوجد أثر لإستخدام الجودة الشاملة في شركة الكهرباء؟. ولحل مشكلة البحث إقترح الباحث الفرضيات المتمثلة في أن تطبيق إدارة الجودة الشاملة يؤدي إلى تحسين الإنتاجية، توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين تطبيق إدارة الجودة الشاملة وتحسين الإنتاجية، وتتفرع منه الفرضيات التالية: توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين التركيز على العملاء وتحسين الإنتاجية. توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين التزام القيادة وتحسين الإنتاجية. توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين مشاركة العاملين وتحسين الإنتاجية. توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين التخطيط الإستراتيجي وتحسين الإنتاجية. توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين التحسين المستمر وتحسين الإنتاجية. تم إستخدام المنهج الوصفي التحليلي ومنهج المسح الميداني ومن خلال تحليل بيانات الدراسة الميدانية. توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: وجود ارتباط طردي ومؤثر معنويا بين الجودة الشاملة والإنتاجية، أي كلما كان هنالك جودة شاملة إنعكس ذلك بالإيجاب على الإنتاجية. إدارة الشركة تؤمن بأن الجودة تتحدد عن طريق تلبية حاجات وتوقعات الزبائن، وأن الشركة تركز على تحقيق رضا الزبائن. تعتبر إدارة الشركة أن التحسين المستمر متطلب من متطلبات الجودة، كما يتم تقييم عمليات وإجراءات الخدمات بصورة منتظمة لهدف إحداث التغيير والتطوير، وكانت أهم التوصيات ضرورة الإهتمام بالجودة الشاملة لما لها من دور في تحسين الإنتاجية، ضرورة أن يتم إعلام الأقسام المختلفة من قبل إدارة الشركة بإحتياجات العملاء وتطلعاتهم، التأكيد على أهمية تطبيق استراتيجيات الجودة والسياسات التي ترمي للجودة لما لها من دور واضح في تحسين الإنتاج بالشركة.

عناصر مشابهة