ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اثر النشاطات التعليمية المصاحبة للاستماع و التحصيل السابق في اللغة العربية في تنمية القدرة على التخيل لدى عينة من طلاب الصف السادس الاساسي

المصدر: المجلة الأردنية في العلوم التربوية
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: نصر، حمدان علي حمدان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 5, ع 4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2009
التاريخ الهجري: 1430
الشهر: كانون الاول
الصفحات: 385 - 398
ISSN: 1814-9480
رقم MD: 120606
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استخدام معلمي اللغة العربية لنشاطات تعلمية تعليمية مصاحبة للاستماع في تنمية قدرات الطلاب على إنتاج الصور الذهنية المجردة حول أفكار، وأحداث وردت في المادة المسموعة. تكونت عينة الدراسة من (59) طالبا ممن يدرسون في المدرسة النموذجية في جامعة اليرموك، بواقع شعبتين تم اختيارهما بطريقة عشوائية، إحداهما مجموعة تجريبية تعرضت لتعليم نصوص الاستماع بالتلقي المباشر مصحوبا بعدد من الأنشطة الفنية، والمعرفية، والحركية، لتنمية القدرة على التخيل وإتاحة الفرصة للطلاب إنتاج ما يمكن من الصور الذهنية المجردة المرتبطة بالشخوص والأفكار و الاحداث موضع التخيل الواردة في النصوص المسموعة.، في حين درس طلاب المجموعة الضابطة النصوص ذاتها بالطريقة الاعتيادية الموصوفة في دليل المعلم التي تقتصر على الاستماع للنصوص والإجابة شفويا أو كتابة عن أسئلة الاستيعاب الاستماعي التي تليها كما هي في كتاب لغتنا العربية المقرر لأفراد العينة. طبقت الدراسة خلال عشرة أسابيع من الفصل الثاني للعام 2008، بواقع حصة واحدة أسبوعيا. و لقياس أثر التجربة أعد الباحث اختبارا من ثلاثة أقسام تقيس الأبعاد الفنية، والمعرفية، والحركية للقدرة على التخيل عبر مواقف الاستماع، وتم تصديق الاختبار بعرضه على محكمين من ذوي الاختصاص. و أجريت له معاملات الثبات بطريقة الإعادة حيث بلغت (0.82) للقسم الخاص بالرسم اليدوي ، و(0.85) للقسم الثاني الخاص بالتعبير عن التخيل بالاستجابة المعرفية، و (0.74) للقسم الثالث الخاص بالتعبير الحركي، في حين بلغ مع امل الثبات للاختبار ككل (0.87) .وهي معاملات ثبات عالية ومناسبة لأغراض هذه الدراسة. أظهرت التحليلات الإحصائية وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (α= 0.05) بين متوسطات درجات العينة على اختبار القدرة على التخيل ككل، وكأجزاء لصالح طلاب المجموعة التجريبية الذ ين تعرضوا لدراسة نصوص الاستماع بطريقة النشاطات المصاحبة. ووجود فروق دالة (α= 0.05) في اختبار القدرة على التخيل ككل تعزى للتحصيل في اللغة العربية لصالح المستوى المرتفع. وعدم وجود فروق دالة تعزى للتفاعل بين مستوى تحصيل الطلاب السابق في اللغة العربية، والنشاطات التعليمية المصاحبة المستخدمة في تدريس الاستماع.

This study aimed at exploring the eFFect oF accompanying listening teaching activities in Arabic lessons on the development of the learners' imagination. The study sample consisted of 59 sixth grade male students in two groups chosen randomly from the Yarmouk University Model School. The experimental group received instruction of listening skills using drawing, kinetic representation and cognitive activities. The control group received post-listening instruction in the conventional method by answering the after listening text questions included in the textbook . The experiment was conducted for 10 weeks in the 2nd semester 2008. To measure the effect of the experiment, the researcher used a three- part test which measured the dimensions of the imaginative ability of children, the first part of the test aimed at assessing the drawing effect on the development of the learners imagination; the second aimed at developing the cognitive responses; and the third part focused on the effect of kinetic representation on the learners' imagination while listening to the teacher. The test was administered before and after the experiment. The reliability of the test was calculated by test retest and found to be 0.82 for the 1st part (drawing), 0.85 for the second part (cognitive response) and 0.74 for the kinetic representation activities comprising a total 0.87. It was found that there were significant statistical differences at (0.05=a) in favor of the experimental group on the three dimensions. Besides, it was found that there was no interaction between the tested teaching activities and the students’ previous achievement levels in Arabic subject concerning the imaginative ability, which indicates that all students benefited from the teaching of the listening activities regardless of their previous different levels.

ISSN: 1814-9480
البحث عن مساعدة: 721830 514134 700447 777515 703628 508344 783292 521986