ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدور الوسيط لتنمية الموارد البشرية في العلاقة بين تطبيق الإدارة الإلكترونية وتحسين أداء العاملين: دراسة حالة مصنع أبو حريرة للمواد الغذائية خلال الفترة من 2010-2020 م.

العنوان بلغة أخرى: The Mediating Role of Human Resource Development in the Relationship between the Application of Electronic Management and Improving Employee Performance
المؤلف الرئيسي: محمود، هدى مأمون (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالحليم، محمد فرح محمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2020
موقع: الخرطوم
التاريخ الهجري: 1442
الصفحات: 1 - 110
رقم MD: 1206255
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة النيلين
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: السودان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

206

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف علي الدور الوسيط لتنمية الموارد البشرية في العلاقة بين تطبيق الإدارة الإلكترونية وتحسين أداء العاملين (دراسة حالة مصنع أبو حريرة للمواد الغذائية خلال الفترة من (2010- 2019م) تمثلت مشكلة الدراسة في الإجابة على التساؤل الرئيس ما هو الدور الوسيط لتنمية الموارد البشرية في العلاقة بين تطبيق الإدارة الإلكترونية وتحسين أداء العاملين؟ وتنبع أهمية الدراسة العلمية والعملية من أهمية موضوع الدراسة، من خلال النظرة المتزايدة للموارد البشرية من جهة ودور النظم الإلكترونية والطرق المطبقة لتقديم أفضل الخدمات والإنتاج من خلال تنمية وتطوير أداء العاملين داخل المؤسسة من جهة ثانية. انتهجت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وأسلوب التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS، وتم توزيع (130) استبانة وتم جمع (105) استبانة وكان مجتمع الدراسة حوالي (195) يشمل كل الموظفين والعاملين بمصنع أبو حريرة للمواد الغذائية. افترضت الدراسة الفرضيات التالية: هنالك علاقة إيجابية بين تطبيق الإدارة الإلكترونية وتحسين أداء العاملين في مصنع أبو حريرة، وهنالك علاقة إيجابية بين تطبيق الإدارة الإلكترونية وتنمية الموارد البشرية، وهنالك علاقة إيجابية بين تنمية الموارد البشرية وتحسين أداء العاملين، والفرضية الأخيرة أن تنمية الموارد البشرية تتوسط العلاقة بين تطبيق الإدارة الإلكترونية وتحسين أداء العاملين. توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها: عدم وجود علاقة إيجابية بين إدارة العملاء الإلكترونية وإدارة الخدمات الإلكترونية والإنتاجية في المصنع، ووجود علاقة إيجابية بين إدارة الوثائق الإلكترونية والإنتاجية، وعدم وجود علاقة تأثير بين إدارة العملاء الإلكترونية وإدارة الخدمات الإلكترونية وتحسين أداء العاملين محور الإبداع، لا توجد علاقة تأثير بين إدارة العملاء الإلكترونية وإدارة الوثائق الإلكترونية والابتكار. قدمت الدراسة عددا من التوصيات منها: تفعيل الإدارة الإلكترونية بشكل كامل وتحويل جميع الإجراءات الإدارية التي تتم بالطريقة التقليدية إلى إلكترونية بعد تطويرها بما يتوافق مع أهداف الإدارة الإلكترونية والاهتمام بتوفير احتياجات جميع العاملين من المتطلبات التقنية والدورات التدريبية في مجال الأنظمة الإلكترونية. ضرورة تطبيق الإدارة الإلكترونية بشكل يعزز التكامل في كل أقسام المصنع عبر منظومة إلكترونية حديثة، كذلك التوسع في استخدام النماذج الإلكترونية لتنمية الموارد البشرية من أجل تحسين أفضل لأداء العاملين والاستفادة من مزاياها المتعددة.