ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تصور مقترح لتطوير برنامج إعداد معلمي التربية الإسلامية بكلية التربية جامعة ذمار فى ضوء معايير الجودة الشاملة

العنوان بلغة أخرى: A Proposal to Develop the Program of Preparation of the Islamic Education Teachers in the Faculty of Education-Thamar University in the Light of Comprehensive Quality Standards
المؤلف الرئيسي: الصنعي، أمة الكريم صالح عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مهنا، منصور أحمد الحاج (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2020
موقع: ذمار
التاريخ الهجري: 1442
الصفحات: 1 - 206
رقم MD: 1208608
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة ذمار
الكلية: كلية التربية
الدولة: اليمن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

190

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى: التعرف على واقع إعداد معلم التربية الإسلامية في كلية التربية بجامعة ذمار في ضوء معايير الجودة الشاملة ووضع تصور مقترح لتطويره، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي، وكانت أداة البحث عبارة عن "استبانة"، اشتملت على خمسة محاور رئيسية و(145) فقرة موزعة على سبعة عشر معيارا، تم تطبيقها على عينة تكونت من جميع أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بقسم الدراسات الإسلامية بكلية التربية جامعة ذمار للعام 2018-2019 م والبالغ عددهم (23) عضوا، و(40) طالبا وطالبة وهم جميع طلبة المستوى الرابع تخصص دراسات إسلامية بكلية التربية جامعة ذمار للعام الجامعي 2018-2019 م. وقد توصل البحث إلى النتائج التالية: - نتائج درجات التوافر لمعايير الجودة الشاملة في برنامج إعداد معلم التربية الإسلامية بكلية التربية جامعة ذمار من وجهة نظر هيئة التدريس والطلبة في البرنامج: - بلغ المتوسط العام الكلي لدرجة التوافر (1.88) وبتقدير عام متوسط. - حصل المحور الأول المتعلق برسالة وأهداف البرنامج ومخرجاته، على الرتبة الأولى بين الخمسة المحاور بمتوسط بلغ (2.11) وتقدير عام متوسط. وهي أعلى درجة توافر - حصل المحور الرابع (محتوى البرنامج) على الرتبة الثانية بمتوسط (2.04). -يليه المحور الثاني (البنية الأكاديمية) بمتوسط (1.90) وتقدير متوسط. - يليه المحور الخامس (طرائق وأساليب التدريس في البرنامج)، بمتوسط (1.85) وتقدير متوسط - فيما حصل المحور الثالث (مصادر التعلم)، على الرتبة (الخامسة والأخيرة) بين المحاور، بمتوسط (1.34) وبتقدير توافر (منخفض)، وهي أدنى درجة توافر بين المحاور الخمسة. -وعلى مستوى المعايير تبين من نتائج البحث أن المعايير تتوافر بتقديرات (منخفضة ومتوسطة) فيما لا تتوافر أية معايير بدرجة عالية؛ حيث حصل (13) معيار من المعايير الــ (17) على درجات توافر كلية تقدرت بمستوى متوسط، و(4) معايير حصلت على درجات توافر كلية تقدرت بمستوى توافر (منخفض)، إذ تبين أن المعيار (11) (محتوى ومقررات الإعداد الأكاديمي في البرنامج)، حصل على الرتبة الأولى بأعلى درجة توافر بلغ متوسطة الحسابي(2.31)، فيما حصل المعيار (16) (الأجهزة والوسائل التعليمية) على أدنى درجة توافر، بمتوسط (1.199).

- وعلى مستوى الفقرات تبين أن هناك (21) فقرة/مؤشر تتوافر بدرجة عالية، و(93) فقرة حصلن على تقديرات توافر بدرجة متوسطة، حيث تراوحت درجات التوافر بين(2.304) و(1.714)، وحصلت باقي الفقرات وعددها (31) فقرة على درجات توافر منخفضة - كما أن أهم نتائج الفروق في تقديرات درجات التوافر تبعا لمتغيرات أفراد العينة كانت كما يلي: - عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) تعزى (لمتغير نوع المستجيب) بين متوسطات درجات تقديراتهم لتوافر معايير الجودة الشاملة في برنامج الدراسات الإسلامية بكلية التربية جامعة ذمار، على مستوى الأداة والمحاور. - عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) تعزى لأي من متغيري (الخبرة، والتخصص لفئة هيئة التدريس) بين متوسطات درجات تقديراتهم لتوافر معايير الجودة الشاملة على مستوى الأداة والمحاور الخمسة. -عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) تعزى (لمتغير الدرجة لفئة هيئة التدريس) بين متوسطات درجات تقديراتهم لتوافر معايير الجودة الشاملة على مستوى الأداة والمحاور (الأول والثاني والرابع والخامس). - وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) تعزى (لمتغير الدرجة لفئة هيئة التدريس) بين متوسطات درجات تقديراتهم لتوافر معايير الجودة الشاملة على مستوى المحور الثالث (مصادر التعلم في البرنامج). إذ ظهرت الفروق بين (المعيدين-والأساتذة المساعدين فأعلى) ولصالح المعيدين. وبناء على النتائج السابقة، فقد تبين أن معايير الجودة الشاملة في برنامج الدراسات الإسلامية بكلية التربية جامعة ذمار، على المستوى الكلي للأداة والمحاور، وكذلك على المستوى الكلي للمعايير، لا تتوافر بالمستوى المطلوب، وبالتالي فجميعها تحتاج إلى تطوير. فيما تبين أن هناك (21) فقرة/مؤشر من مؤشرات توافر معايير الجودة، تتوافر بالدرجة المطلوبة "عالية"، وبالتالي لم تحتاج إلى تطوير، فيما هناك (124) فقرة/مؤشرة حصلن على درجات توافر بتقديرات (متوسطة) و(منخفضة) وهي أقل من المستوى المطلوب، وبالتالي تم تضمينها في التصور المقترح للتطوير. وفي ضوء ما استقرت عنه النتائج توصي الباحثة بالآتي: ضرورة اهتمام مؤسسات الإعداد ممثلة بكلية التربية ببرامج الإعداد والتدريب العملي على المواقف التدريبية للمعلمين أثناء فترة الإعداد لأهميته في زيادة الخبرات التدريسية وإكسابهم مهارات التدريس المتعددة وتطبيق الجانب النظري بشكل عملي كامل أثناء فترة التدريب وزيادة فترة التطبيق العملي.