ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استكشاف ممارسات قياس الأداء في المؤسسات الجزائرية

العنوان بلغة أخرى: Exploring Performance Measurement Practices in Algerian Organizations
المصدر: المجلة الجزائرية للدراسات المحاسبية والمالية
الناشر: جامعة قاصدي مرباح ورقلة
المؤلف الرئيسي: شنن، نبيل حسين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حجاج، عبدالرؤوف (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج4, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: جوان
الصفحات: 99 - 111
DOI: 10.35156/1516-004-001-007
ISSN: 2437-0215
رقم MD: 1214174
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
قياس أداء | اتجاه استراتيجي | ثقافة تنظيمية | حجم | قطاع النشاط | Performance Measurement | Strategic Direction | Organizational Culture | Industry | Size
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف ممارسات قياس الأداء في المؤسسات الجزائرية، بالإضافة إلى دراسة تأثير العوامل الموقفية على تلك الممارسات وذلك من خلال معرفة تأثير كل من حجم المؤسسة والثقافة التنظيمية والاتجاه الاستراتيجي وقطاع النشاط على ممارسات قياس الأداء. ولتحقيق أهداف الدراسة صممت استبانة لجمع البيانات، حيث وزعت على عينة من 68 مؤسسة. وتوصلت الدراسة إلى أن المؤسسات الجزائرية تتبنى بشكل كبير ممارسات تقليدية لقياس الأداء في حين يوجد تبني ضعيف للممارسات الحديثة. كما أظهرت النتائج أن ممارسات قياس الأداء تتأثر فقط بالحجم، في حين أن الاتجاه الاستراتيجي والثقافة التنظيمية وقطاع النشاط ليس لهم تأثير على ممارسات قياس الأداء في المؤسسات الجزائرية.

The study aimed to explore the performance measurement practices in Algerian organizations (institutions), in addition to studying the impact of the contingency factors on these practices by knowing the effect of size, organizational culture, strategic direction and the type of industry on performance measurement practices. To achieve the objectives of the study, a questionnaire was designed to collect data, which was distributed to a sample of 68 organizations. The study found that Algerian organizations adopt largely traditional performance measurement practices while there is a weak adoption of modern practices. The results also showed that performance measurement practices are affected only by size, while the strategic direction, organizational culture and type of industry have no impact on performance measurement practices in Algerian organizations.

ISSN: 2437-0215