ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدام المراهقين لمواقع التواصل الاجتماعي في تعلم اللغات الأجنبية والبرمجة وعلاقته بتطوير الذات لديهم

العنوان بلغة أخرى: Teenagers' Use of Social Media for Learning Foreign Languages and Programming and its Relation to their Self-Development
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: رمضان، آلاء عبدالمنصف عبداللطيف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شاهين، هيام صابر صادق (م. مشارك), عمار، أحمد متولي عبدالرحيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج24, ع93
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 17 - 21
DOI: 10.21608/JSC.2022.214588
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 1215500
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

42

حفظ في:
المستخلص: الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على استخدام المراهقين لمواقع التواصل الاجتماعي في تعلم اللغات الأجنبية والبرمجة وعلاقته بتطوير الذات لديهم. الأهمية: تنبع أهمية الدراسة من خلال أهمية موضوعها وما يمثله من إسهام علمي في مجال بحوث الإعلام الجديد. المنهج: تعد هذه الدراسة من البحوث الوصفية والتي استخدمت منهج المسح الإعلامي، وقد اعتمدت الدراسة على استمارة الاستبيان وذلك لجمع بيانات الدراسة الميدانية. العينة: تكونت عينة الدراسة من ٣٠٠ مبحوث من الذكور والإناث، بالمرحلة الأولى من الجامعة من (17-18) عام، وقد تم سحب العينة بطريقة عمدية من المراهقين المستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعي التي تهتم بتعلم اللغات الأجنبية والبرمجة. النتائج: توصلت أهم نتائج الدراسة إلى الآتي جاء في المركز الأول من مواقع التواصل التي تهتم بتعلم اللغات الأجنبية والبرمجة والأكثر متابعة من قبل المراهقين Zamercanenglish سواء قناة على موقع اليوتيوب أو صفحة داخل الفيسبوك، وأوضحت الدراسة أن السبب الرئيس للمتابعة هو "لأصل إلى المعلومات بنفسي"، يليه في الترتيب "رغبتي في تطوير ذاتي"، وجاء في المركز الأول لتطوير الذات الاجتماعية لدى المراهقين بعد استخدامهم مواقع التواصل الاجتماعي في تعلم اللغات الأجنبية والبرمجة "أنتمي إلى جماعات ذوي اهتمام مشترك" يليه في الترتيب "أتفاعل مع الآخر"، وفى الجانب المعرفي لتطوير الذات جاءت عبارة "أسعى لامتلاك المعرفة" في المركز الأول، يليها في الترتيب "أحاول الاستفادة من الطرق المبتكرة في التعلم"، وأكدت الدراسة على عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين معدل استخدام المبحوثين لمواقع التواصل الاجتماعي التي تهتم بتعلم اللغات الأجنبية والبرمجة ومستوى تطوير الذات لديهم، بينما وجدت علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين دوافع استخدام المبحوثين لمواقع التواصل الاجتماعي التي تهتم بتعلم اللغات الأجنبية والبرمجة ومستوى تطوير الذات لديهم.

Problem: What is the relationship between teenagers’ use of social media to learn languages, programming and self- development?. Important: The important of the study is due to the important of it’s subject and it's scientific contribution in the filed of new media research through the study of Teenagers’ Use of Social Media For Learning Foreign Languages and Programming and Its Relation to Their Self-Development. Objectives: The study aims to identify the relationship between teenagers’ use of social media to learn foreign languages, programming and self-development. Type& Method: A descriptive study will be based on the media survey method. Society& Sample: The study will be applied to a random sample of 300 male and female students of (17- 18) years of age (the first academic year). Tool: A Questionnaire Form Results: It came in the first place of the communication sites that are interested in learning foreign languages and programming, and the most followed by adolescents, “Zamercanenglish”, whether it is a YouTube channel or a Facebook page, and the study indicated that the main reason for follow-up is, “the origin of information by myself”, and came in the first place for the development of the social self, “I belong to Groups with a common interest”, and on the cognitive side, “I seek to lack knowledge”. The study confirmed that there was no statistically significant correlational relationship between the respondents’ use of social media sites that are devoted to learning foreign languages, programming, and their level of self-development, while finding a statistically significant correlational relationship between the motives of the adolescents’ use of social media sites that that are devoted to learning foreign languages, programming, and their level of self-development.

ISSN: 2090-0619