ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر دلالة النفي في الخلافة الفقهي تطبيقا على قراءة الفاتحة في الصلاة: مستخلص من رسالة ماجستير بعنوان: أثر دلالة النفي في الخلاف الفقهي تطبيقا على أحاديث الصحيحين: دراسة فقهية مقارنة

المصدر: مجلة كلية دار العلوم
الناشر: جامعة الفيوم - كلية دار العلوم
المؤلف الرئيسي: شعبان، ياسمين محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عفيفي، علي محمد (مشرف), الشيمي، وجيه عبدالقادر شعبان (مشرف)
المجلد/العدد: ع56
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يونيو
الصفحات: 157 - 182
ISSN: 2356-9876
رقم MD: 1222493
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نفي الصحة والكمال | دلالات النفي على الفاسد أو البطلان | حكم قراءة الفاتحة في الصلاة
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: The research dealt with the concept of negation among linguists and fundamentalists, and it is one of the reasons that lead to jurisprudential disagreement. Negation may indicate the denial of the original and sometimes it indicates the denial of perfection, and the fundamentalists also differed about its implications for invalidity and failure, and each group has evidence in that, which leads to a lot of disagreement in the various chapters of jurisprudence, including The issue of reciting Al-Fatihah in prayer. 1) That every legal or fundamental term has a relationship between its idiomatic meaning and one of its linguistic meanings, whether this relationship is clear or hidden. 2) That negation has various types; There is an original denial and an emergency denial. 3) That the origin in the Arabic language is that an absolute negation is to deny the reality and essence of a thing, and that spending the negation on the negation of perfection is metaphorical. 4) Scholars differ as to the significance of the absolute negation in general or not. 5) Scholars differ in the possibility of relying on negation in justifying legal rulings. 6) The negation has a clear impact on the differences of jurists, and each jurist has his own opinion on the weighting, and this must be based on evidence and bright evidence away from whims.

تناول البحث مفهوم النفي عند اللغويين والأصوليين، هو من الأسباب التي تؤدي الخلاف الفقهي فقد يدل النفي على نفي الأصل وأحيانا يدل على نفي الكمال، واختلف الأصوليين كذلك حول دلالاته على البطلان والفاسل ولكل فريقا أدلته في ذلك مما يؤدي إلى كثر الخلاف في أبواب الفقه المختلفة منها مسألة قراءة الفاتحة في الصلاة 1) أن لكل مصطلح فقهي أو أصولي علاقة ما بين معناه الاصطلاحي وأحد معانيه اللغوية سواء وضحت هذه العلاقة أو كانت خفية، ولذا فإن على طالب العلم الشرعي أن يجمع بين العلوم الشرعية وعلوم اللغة العربية. 2) أن النفي تتنوع أقسامه، فهناك نفي أصلي ونفي طارئ. 3) أن الأصل في اللغة العربية أن يكون مطلق النفي لنفي حقيقة وماهية الشيء، وأن صرف النفي على نفي الكمال يكون مجازا. 4) اختلاف العلماء في دلالة النفي المطلق على الإجمال أو لا. 5) اختلاف العلماء في إمكانية الاعتماد على النفي في تعليل الأحكام الشرعية. 6) أن للنفي أثر واضح في اختلاف الفقهاء، ولكل فقيه وجهة نظره في الترجيح، ويجب أن يكون ذلك استنادا للبراهين والأدلة الساطعة بعيدا عن الهوى.

ISSN: 2356-9876