ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تصميم مقياس دافعية الإنجاز القائم على مهارات التفكير البصري لدى طلاب المرحلة الثانوية

العنوان المترجم: Designing a Scale of Achievement Motivation Based on The Visual Thinking Skills of Secondary Stage Students
المصدر: مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون
الناشر: جامعة حلوان - كلية التربية الفنية
المؤلف الرئيسي: سلطان، نهى محمد عبدالرؤوف (مؤلف)
المجلد/العدد: مج21, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 17 - 30
DOI: 10.21608/SEAF.2021.195773
ISSN: 2682-2849
رقم MD: 1222682
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
دافعية الإنجاز | مهارات التفكير البصري | المرحلة الثانوية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: "قد بنيت بحوث ودراسات كثيرة أن الذكاء ليس هو العامل الوحيد في هذا الاختلاف حيث يعد دافع الإنجاز محصلة لمجموعة من العوامل التي تدفع التلاميذ للإنجاز الدراسي كالثقة بالنفس مستوى الطموح الخوف من الفشل وهذا ما أكده ""اتكسون"" حيث يرى أن الخوف ومحاولة تجنبه يشكل بعد آخر من أبعاد نظرية الدافعية والتحصيل وأن كل من الدافعين ""دافع الإنجاز ودافع تجنب الفشل"" موجودان لدى كل فرد ولكن بمستويات متفاوتة فإذا كان دافع للإنجاز أقوى من الدافع لتجنب الفشل ازدادت دافعية الفرد فيتحرك نحو تحقيق الهدف بقوة وحماس، أما إذا غلب الخوف من الفشل على الدافع للإنجاز انخفض مستوى الأداء. وكثيرة هي العوامل المؤثرة في الطالب في المرحلة الثانوية وصولا إلى تحقيق الأهداف التربوية، حيث أن معرفة هذه العوامل يعد مفتاحا لحل عدد كبير من المشكلات التي تواجه التلميذ في مسيرته الدراسية ومنها الرغبة في النجاح، تحقيق أهدافه، دافع الإنجاز هذا الأخير الذي يعتبر من العوامل المهمة التي كمؤشر على اختلاف التلاميذ في إنجازاتهم الدراسية."

"Many studies have built that intelligence is not the only factor in this difference. The motivation for achievement is the result of a set of factors that drive students to academic achievements, such as self-confidence, level of ambition, and fear of failure. This has been confirmed by ""Atxon"", as he believes that fear and the attempt to avoid it constitute another dimension of the theory of motivation and achievement. Both motivations, the ""motivation of achievement and the motivation to avoid failure"", exist in each individual but at varying levels. If the motivation for achievement is stronger than the motivation to avoid failure, the individual's motivation increases and moves towards achieving the goal vigorously and enthusiastically. However, if fear of failure overcomes the motivation to achieve, the level of performance decreases. Many factors affect students at the secondary level in order to achieve educational goals. Knowing these factors is key to solving a large number of problems facing students in their academic career, including the desire to succeed, achieve their goals, and motivation for achievement. The latter is one of the important factors that serve as an indicator of students' differences in their academic achievements. This abstract was translated by AlMandumah Inc."

ISSN: 2682-2849

عناصر مشابهة