ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







EFL College Students' Plagiarism: An Assessment of their Undergraduate Research Projects and Perceptions

العنوان بلغة أخرى: السرقات العلمية لمتعلمي اللغة الإنكليزية كلغة أجنبية من طلبة الكليات: تقويم لمشاريع بحوثهم في التخرج
العنوان المترجم: EFL College Students' Plagiarism: An Assessment of their Undergraduate Research Projects
المصدر: مجلة بحوث اللغات
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: رسول، تحسين حسين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شفيق، إحسان صابر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: خريف
الصفحات: 159 - 181
ISSN: 2616-6224
رقم MD: 1227684
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السرقة العلمية | مستوى الشدة | الأسباب | طالب الكلية | بحث التخرج | الآراء | Plagiarism | Seriousness Level | Reasons | College Students | Research Projects | Perceptions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: نظرا لازدياد عمليات السرقة العلمية في الجامعة بشكل ملفت للنظر يجدر بأساتذة الجامعات أن يكونوا على دراية بآراء طلاب الجامعة فيما يخص السرقات العلمية؛ ويفهموا طبيعة هذه السرقات في مؤسستهم. يدرس هذا البحث آراء الطلاب حول مستوى شدة السرقات العلمية وأسبابها؛ من خلال الاعتماد على استبيان يتكون من قسمين. وفضلا عن ذلك يؤكد البحث على تقييم عمليات السرقات العلمية التي يقوم بها الطلاب في بحوث تخرجهم بالاعتماد على برنامج (Turnitin) وذلك لتحديد النسبة المئوية للتوافق أو الشبه أولا؛ ومن ثم تحديد أنواع السرقات العلمية يدويا. وقد تم تخمين صحة الاستبيان وثبات تحديد أنواع السرقات العلمية يدويا عن طريق استخدام برنامج (SPSS). شارك في هذا الاستبيان 53 طالبا وطالبة من قيم اللغة الإنكليزية بكلية التربية الأساس- جامعة صلاح الدين أربيل في إقليم كردستان العراق للسنة الدراسية 2020- 2021. وقد اختير لهذا التقييم تسعة وعشرون بحثا بصورة عشوائية؛ وقد اعتمدت هذه الدراسة على أسلوب أو طريقة الخلط؛ عن طريق استخدام أسلوب البحث النوعي والكمي. ومن أجل تحقيق أهداف هذه الدراسة- واعتمادا على البيانات التي تم استحصالها وتحليلها- أجاب الباحثان على أسئلة البحث الخمس. وقد بينت النتائج وجود عدم تشابه في تطابق النسبة المئوية في بحوث تخرجهم؛ فضلا عن إيجاد أنواع عمليات السرقات العلمية؛ فقد تم تحديد أكثر أنواع السرقات العلمية شيوعا في هذه البحوث أيضا. وقد بين الطلاب أن بعضا من هذه السرقات كان أشد وأكثر حضورا وذلك اعتمادا على مبدأ (الوسط الحسابي) لكل نوع منها. ومن بين 27 سببا تم تحديد 14 سببا كأكثر أسباب السرقات العلمية شيوعا وذلك بالاعتماد على تحديد النسبة المئوية. وفي النهاية عرضت الدراسة بعض المقترحات للأساتذة الجامعيين حول كيفية حفظ الأمانة والنزاهة الأكاديمية للطلاب وتطويرها؛ وإبعادهم عن عملية السرقات العلمية في المستقبل.

Owing to vastly increasing practice of plagiarism at university level, it is vital that university teachers understand students’ beliefs about plagiarism and the nature of plagiarism at their institutions. This article investigates senior EFL college students’ perceptions of plagiarism seriousness and reasons for plagiarism via utilizing a questionnaire comprised of two sections. Furthermore, it focuses on assessing the students’ practice of plagiarism in their undergraduate research projects through first using ‘Turnitin’ program to check similarity index percentage, and then manually checking plagiarism types. Face validity of the questionnaire and the inter-rater reliability for manual checking were estimated by SPSS. The current research is restricted to a sample of 53 college students at the English Department of College of Basic Education/ Salahaddin University-Erbil in the Kurdistan Region of Iraq for the academic year 2020-2021. Additionally, 29 of their undergraduate research projects were randomly selected for assessment. This study depends on a mixed method approach via adopting both qualitative and quantitative research designs.

ISSN: 2616-6224