ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة اقتصادية عن إنتاج واستهلاك الأسماك في مصر

العنوان بلغة أخرى: An Economic Study on Fish Production and Consumption in Egypt
المصدر: مجلة الاقتصاد الزراعي والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية الزراعة
المؤلف الرئيسي: حسانين، هديل طاهر محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع7
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 551 - 557
DOI: 10.21608/JAESS.2021.81272.1011
ISSN: 2090-3634
رقم MD: 1228114
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإنتاج السمكي | الاستهلاك السمكي | الفجوة الغذائية | التنبؤ | الاكتفاء الذاتي | Fish Production | Fish Consumption | Food Gab | Forecast | Self Sufficiency
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Providing food is one of the most important requirements of life. Protein, especially animal protein, is one of the most important components of food that helps to grow and compensate for the loss from the body; also metabolism is done through it. The daily average of animal protein per capita in Egypt is about 22 less than what is recommended by international organizations, which is 36 grams. The problem of this study is the inability of local production to meet the consumption needs of fish in Egypt which means that there is a food gap for fish in Egypt. The study aims to raise the level of efficiency of the economic and technical performance of fish in Egypt and reducing the increase of that gap. The study is based on secondary data are published by the Ministry of Agriculture and Land Reclamation Central Agency for Public Mobilization and Statistics. It is expected that at the end of the Ninth of Five-Year Plan in 2027, the food gap for fish is expected to reach 394.48 thousand tons, with a minimum value at 11.27 thousand tons and a maximum value at 777.69 thousand tons, with a self-sufficiency rate is about 86.65%, whereas continuing to increase the food gap between domestic production and consumption of fish, requires to develop plans and programs to increase production from its various sources and rationalize consumption, thus limiting the aggravation of the fish gap in Egypt.

يعتبر توفير الغذاء من أهم متطلبات الحياة. ويعتبر البروتين عامة والحيواني منه خاصة من أهم مكونات الغذاء حيث يساعد على النمو وتعويض الفاقد من الجسم ويتم التمثيل الغذائي من خلاله كما أن متوسط نصيب الفرد من البروتين الحيواني في مصر أقل من الموصي به من الهيئات والمنظمات الدولية. وفي الوقت الذي تتعدد مصادر البروتين الحيواني متمثلة في اللحوم الحمراء والبيضاء والأسماك واللبن والبيض فإن الأسماك تعتبر من أفضل تلك المصادر وذلك لانخفاض أو انعدام وجود الكوليسترول وارتفاع نسبة البروتين الحيواني في الوزن الرطب كما أنها أرخص تلك المصادر. وتكمن مشكلة الدراسة في عجز الإنتاج المحلي عن الوفاء بالاحتياجات الاستهلاكية للأسماك في مصر مما يعني وجود فجوة غذائية للأسماك في مصر. كما تهدف الدراسة إلى الارتفاع بمستوى كفاءة الأداء الاقتصادي والفني للأسماك في مصر والحد من تفاقم تلك الفجوة كما تعتمد الدراسة على بيانات ثانوية المنشورة من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء كما تستخدم الدراسة على الأسلوبين الوصفي والكمي كما توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها: ارتفع متوسط نصيب الفرد من البروتين الحيواني بالكيلو جرام سنويا ليصل أقصاه في الألبان (77.2) يليه الأسماك (10.84) ثم يليه اللحوم الحمراء (10.45) بالإضافة إلى ذلك اللحوم البيضاء (9.41)، وانخفض ليصل أدناه في البيض (3.59). وأيضا تبين وجود زيادة سنوية معنوية إحصائيا في الإنتاج المحلي للأسماك وكذلك في الاستهلاك القومي للأسماك بالألف طن، إلا أن معدل الزيادة في الاستهلاك القومي تفوق مثيله في الإنتاج المحلي مما ترتب عليه وجود فجوة غذائية في تزايد مستمر.

ISSN: 2090-3634

عناصر مشابهة