ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







متطلبات تحقيق العدالة الاجتماعية في التعليم الأساسي: دراسة ميدانية من منظور الخدمة الاجتماعية مطبقة على مدارس التعليم الأساسي بمدينة الفيوم

المصدر: مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية
الناشر: جامعة حلوان - كلية الخدمة الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: السيد، نجلاء رجب أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج56, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 155 - 179
ISSN: 2735-5187
رقم MD: 1230349
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العدالة الاجتماعية | التعليم الأساسي | الخدمة الاجتماعية | Social Justice | Basic Education | Social Worker
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد متطلبات تحقيق العدالة الاجتماعية في التعليم من وجهة نظر الأخصائيين الاجتماعيين، وتوصلت إلى أن تحقيق العدالة التوزيعية بالتعليم الأساسي تتطلب دعم الأسر الفقيرة فيما يتعلق بنفقات التعليم، وزيادة المخصصات المالية لمدارس التعليم الأساسي، كما توصلت إلى أن تحقيق العدالة الإجرائية بمدارس التعليم الأساسي تتطلب التطبيق العادل لإجراءات الحصول على الخدمات التعليمية، كما تتطلب أن يكون هناك حزم في توقيع الجزاءات على من ينحاز للطلاب الذين لهم وساطة أو معارف. أيضا كشفت الدراسة عن أن للأخصائيين الاجتماعيين دورا في تحقيق العدالة الاجتماعية في التعليم الأساسي إلا أنهم يواجهون عقبات أهمها ضعف التمويل المخصص للتعليم الأساسي وضعف تمثيلهم في اتخاذ القرارات المرتبطة بتحقيق العدالة الاجتماعية في التعليم الأساسي.

The current study aimed to identify the requirement for achieving social justice in basic education from the point of view of social workers. The results revealed that distributive justice requires support for poor families in terms of education expenditures, and increase financial allocations to basic education schools. The study also found that procedural justice requires equitable application of procedures for access to educational services. And also revealed the efforts of social workers in achieving social justice in basic education and the obstacles they face. Finally, the study came up with proposals for achieving social justice in basic education.

ISSN: 2735-5187

عناصر مشابهة