ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإشراف الفني بالمدارس الثانوية العامة في مصر وسنغافورة: دراسة تعليلية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Educational Supervision in Public Secondary Schools in Egypt and Singapore: A Comparative Study
المصدر: مجلة التربية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: القط، أحمد شبل عبدالرحمن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الهنداوي، أحمد عبدالفتاح حمدي (م. مشارك), نصر، محمد يوسف مرسي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع192, ج3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 437 - 465
DOI: 10.21608/JSREP.2021.216160
ISSN: 1110-323X
رقم MD: 1231188
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإشراف الفني | المدارس الثانوية العامة | سنغافورة | مصر | Technical Supervision | Public Secondary Schools | Singapore | Egypt
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

100

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على الإشراف الفني في مصر وسنغافورة. والكشف عن واقع الإشراف الفني، أهدافه ومهام المشرف الفني، ومعايير اختياره. والكشف عن أوجه الشبه والإختلاف بين مصر وسنغافورة في الإشراف الفني بدف تطوير الإشراف بالمدارس الثانوية العامة بمصر، واعتمدت الدراسة على المنهج المقارن. وتوصلت الدراسة إلى بعض النتائج منها أن سنغافورة تشترط تدريب المشرف الفني بشكل عملي قبل ممارسة العمل الإشرافي بالمدارس، كما أن سنغافورة تسبق مصر في تفعيل الإشراف الإلكتروني بالمدارس حيث تتوافر بنية تكنولوجية جيدة بالمدارس من شبكات الإنترنت وغيرها، كما يوجد بسنغافورة نظام إدارة الأداء المحسن والذي يهدف لتطوير أداء المشرفين والمعلمين يعتبر الإشراف التشاركي اتجاها فعالا لزيادة دافعية المعلمين كما ينمي لديهم روح الابتكار والإبداع ويحفزهم على استخدام كل جديد في تحقيق أهداف العملية التعليمية. استطاعت سنغافورة تطبيق الأنواع الإشرافية الحديثة كالإشراف الإلكتروني-الإشراف القائم على الأداء) وكان لذلك أثره ليس فقط على أداء المشرفين والمعلمين، بل على المستوى المدرسي ككل.، وأوصت الدراسة بضرورة تحديث معايير اختيار المشرفين الفنيين وتطبيق الأنواع الإشرافية الحديثة كالإشراف الإلكتروني والإشراف القائم على الأداء في ضوء الاستفادة من الإشراف في سنغافورة.

The study aimed to identify technical supervision in Egypt and Singapore to reveal the status-quo of technical supervision, its objectives, tasks of the technical supervisor, and criteria for his selection, and to find out the similarities and differences between Egypt and Singapore in technical supervision with the aim of developing supervision in public secondary schools in Egypt. The study made use of the comparative method. The results revealed that Singapore requires training the technical supervisors in a practical way before practicing supervisory work in schools, and Singapore precedes Egypt in activating electronic supervision in schools where there is a good technological infrastructure in schools as internet networks. Singapore also has an improved performance management system that aims to develop the performance of supervisors and teachers. The study recommended the necessity of updating the criteria for selecting technical supervisors and applying modern supervisory types such as electronic supervision and performance-based supervision in light of the benefit from supervision in Singapore.

ISSN: 1110-323X