ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المنظمة القائمة على مقاربة الكفاءات: المداخل الحديثة لتنمية الكفاءات:شركة 3M نموذجا

العنوان بلغة أخرى: Competency Based Organization: Modern Approaches to Competency Development: 3M as a Model
المصدر: مجلة الاقتصاد الصناعي - خزارتك
الناشر: جامعة باتنة 1 الحاج لخضر - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير - مخبر الدراسات الاقتصادية للصناعة المحلية
المؤلف الرئيسي: بوصوردي، صليحة (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Bousourdi, Saliha
مؤلفين آخرين: شباح، فتاح (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج11, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 516 - 456
ISSN: 1112-7856
رقم MD: 1233560
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الكفاءات | تنمية | المعرفة | Competencies | Development | Knowledge | 3M
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على مفهوم مقاربة الكفاءات، وعلى التطرق لأهم مداخل تنمية وتطوير الكفاءات وتبيان اللبس الشائع بينها وبين عملية التدريب، على ضوء تطبيقات شركة 3 M. توصلت الدراسة إلى ضرورة التخلي عن المقاربة التقليدية القائمة على الوظيفة والانتقال إلى المقاربة الحديثة القائمة على الكفاءات. وأن تطوير الكفاءة لا يقتصر على التدريب فقط، ولكن هناك العديد من الأساليب لتحقيق ذلك، وهي: التدريب، وإدارة المعرفة، والتمكين، والتعلم التنظيمي، وفرق العمل المدارة ذاتيا، والكفاءة الذاتية، كما توصلت الدراسة إلى أن شركة 3M تعد نموذجا مثاليا للاحتذاء به في هذا المجال.

This study aims to shed light on the concept of a competency-based approach, address the most important developing competencies mechanisms, and clarify the confusion between developing competencies and training, in light of 3M's applications. The study found that organizations should move to the competencies - based approach, and that competency development is not limited to training only, but there are many approaches to achieving this, such as knowledge management, empowerment, organizational learning, self-managed work teams, and self-efficacy. The study also found that 3M is an ideal model to follow in this field.

ISSN: 1112-7856