ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة تقويمية لبرامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بالجامعات السعودية في ضوء أهدافها

العنوان بلغة أخرى: An Evaluative Study for Programs of Teaching Arabic to Non-Native Speakers in Saudi Universities in the Light of their Aims
المصدر: دراسات عربية في التربية وعلم النفس
الناشر: رابطة التربويين العرب
المؤلف الرئيسي: علي، إيهاب السيد أحمد محمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Aly, Ehab El-Sayed Ahmed Mohammed
المجلد/العدد: ع141
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 95 - 114
DOI: 10.21608/SAEP.2022.212453
ISSN: 2090-7605
رقم MD: 1235711
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تعليم اللغة العربية | الناطقين بغيرها | برامج | Teaching Arabic Language | Non-Native Speakers | Program
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

29

حفظ في:
المستخلص: قامت الجامعات السعودية بدور كبير في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وذلك من خلال إنشاء معاهد متخصصة في هذا الشأن. وقد حاولت الدراسة الحالية تسليط الضوء على برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وذلك بتحليلها وتقييمها في ضوء أهدافها، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من خلال تحليل وثائق الخطط الدراسية لستة برامج في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بالجامعات السعودية الحكومية؛ لمعرفة مدى توافق تلك البرامج مع أهدافها المنصوص عليها. وقد توصلت الدراسة إلى التأكيد على الدور الذي قامت ولاتزال تقوم به تلك المعاهد في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، إلا أن أهدافها وخططها الدراسية في حاجة إلى التطوير في ضوء الاتجاهات الحديثة لتعليم اللغات الأجنبية. وقدمت الدراسة تصورا مقترحا بعد عرضه على مجموعة من الخبراء والمختصين في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وتضمن التصور مكونات برنامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بداية من اسم البرنامج وأهدافه وشروط القبول به وكذا خطته الدراسية. كما تم تقديم مجموعة من التوصيات والأبحاث المقترحة.

Saudi universities have made great efforts in teaching Arabic to non-native speakers by establishing specialized institutes in this regard. The current study attempted to shed light on programs for teaching Arabic to non-native speakers by analyzing and evaluating them in the light of their objectives. The study used the descriptive method through analyzing the academic plans of the components of these programs to find out the compatibility of their plans with their stated aims. The results confirmed the role that these institutes have been playing in teaching Arabic to non-native speakers, but their aims and study plans need to be developed in the light of the recent trends in teaching foreign languages. The study presented a perspective for the components of the programs of teaching Arabic to non-native speakers, including the program’s name, aims, conditions for admission, as well as the study plan. A set of recommendations and suggested research were presented.

ISSN: 2090-7605