ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير القيادة الروحية في تحقيق الالتزام التنظيمي: دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين في جمعية الهلال الأحمر العراقية - فرع النجف الاشرف

المصدر: مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: الشيباوي، حامد كاظم متعب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الموسوي، سعد مهدي سعيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج15, ع4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 326 - 342
ISSN: 1994-0947
رقم MD: 1236199
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

43

حفظ في:
المستخلص: إن موضوع تأثير القيادة الروحية في تحقيق الالتزام التنظيمي هو من الموضوعات الحديثة التي أصبحت تمثل أهمية بالغة في الحياة الاقتصادية والإدارية للعديد من المنظمات ومنها منظمات المجتمع المدني، إن الهدف الأساسي من هذه الدراسة هو تحليل وقياس تأثير القيادة الروحية في تحقيق الالتزام التنظيمي. اعتمدت الدراسة على عدد من الفرضيات في محاولة للوصول إلى إجابات عملية، والبحث عن إجابات يمكن أن تؤدي إلى حلول لرفع مستوى الالتزام التنظيمي من خلال استخدام أبعاد القيادة الروحية. تم اختيار جمعية الهلال الأحمر العراقية – فرع النجف جالا لإجراء الجانب الميداني للدراسة. استخدمت استمارة الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات من الأفراد عينة الدراسة المكونة من (53) فردا. توصلت الدراسة إلى أن أبعاد القيادة الروحية لها تأثير كبير على الالتزام التنظيمي وعلى الجمعية التركيز على هذا الأسلوب القيادي لحل مشاكلها.

The subject of the study is one of the modern subjects that has become a paramount importance in the economic life and management of many organizations including civil society organizations, The basic objective of this study is to analyze and measure the impact of spiritual leadership in achieving Organizational commitment. The study relied on a number of assumptions in an attempt to get to the answers to the process, and the search for answers that can lead to solutions to raise the level of organizational commitment through the use of the dimensions of spiritual leadership. It was selected as the sample of workers in the Iraqi Red Crescent Society _ Najaf branch, scope for the field side of the study Questionnaire form used as a key tool to collect data from a sample of individuals consisting of (53) individual study. The study found that the dimensions of spiritual leadership have a significant impact on organizational commitment and the Assembly to focus on this style of command to solve their problems.

ISSN: 1994-0947