ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Identification of Writing-Related Grammar Needs of the EFL Iraqi Learners at the University Level

العنوان بلغة أخرى: تشخيص الاحتياجات النحوية المتعلقة بالكتابة للمتعلمين العراقيين للغة الإنجليزية بوصفها لغة أجنبية على المستوى الجامعي
المصدر: مجلة آداب البصرة
الناشر: جامعة البصرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: ياسر، حكيم فالح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: علي، علي قاسم (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع93
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 1 - 28
ISSN: 1814-8212
رقم MD: 1236700
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Needs Analysis | Learning Needs | Writing-Related Grammar | Contextualization
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الدراسة إلى تطبيق آليات تحليل الاحتياجات في تحديد الاحتياجات النحوية المرتبطة بالكتابة للطلبة العراقيين في قسم اللغة الإنجليزية في كلية الآداب في جامعة البصرة، معتمدة مقاربة 'Hutchinson and Waters 1987 التي تتسم بالتركيز على التعلم. تهدف الدراسة إلى مراجعة منهج مادة النحو للمرحلة الثانية، في قسم اللغة الإنجليزية المشار إليه أنفاً، للوقوف على مدى تلبيته لاحتياجات الطلبة ذات الصلة بأدائهم في مهارة الكتابة. تم جمع البيانات من خلال توزيع استبيان شمل 63 مشتركاً من طلبة المرحلة الثانية في قسم اللغة الإنجليزية. تضمن الاستبيان أسئلة مغلقة وأخرى مفتوحة، وعليه تم اعتماد المنهجية البحثية التي تمزج بين الاتجاهين الكمي والنوعي في هذه الدراسة. لقد أظهرت النتائج أن منهج مادة النحو للمرحلة الثانية لم يؤسس على تحليل الاحتياجات اللغوية للطلبة، وعليه فإن احتياجات الطلبة المتمثلة بإجادة استخدام القواعد النحوية في الواجبات الكتابية لم تلب في هذا المنهج. وتوصلت الدراسة إلى أن القواعد النحوية في هذا المنهج تدرس بشكل منفصل عن المهارات اللغوية وأهمها مهارة الكتابة. أوصت الدراسة بإجراء تعديلات على المنهج التدريسي أو تغييره بمنهج آخر يأخذ على عاتقه تدريس مادة النحو في سياق الكتابة.

This study applies the procedures of Needs Analysis to identify the writing-related grammar needs of the EFL Iraqi students at the Department of English, College of Arts, University of Basra using Hutchinson and Waters' 1987 learning-centered approach. The study reviews the second-year grammar course, in the Department of English concerned, to find out to what extent it has a clear bearing on the students' writing outcome. The data were collected via a questionnaire distributed to 63 participants. The questionnaire combined both open-ended and closed-ended items; hence, the mixed methods research was employed in this study. The results showed that the designing of the second-year grammar course was not based on needs analysis procedures, and consequently the students' writing-related grammar needs might not be met in that course. Another major finding discovered in this study was the contextualization of grammar teaching whose absence had a negative influence on students' writing ability. The study recommended improving the current grammar course by means of replacing the textbook used and proposing further necessary materials that could help to introduce grammar in the context of writing.

ISSN: 1814-8212