ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البيئة متعددة الحواس - السنوزلين: الأهداف - التطبيقات مع الأشخاص ذوي الإعاقة

العنوان بلغة أخرى: The Multisensory Environment - Snoezelen: Objectives - Applications with Persons with Disabilities
المصدر: مجلة التربية الخاصة والتأهيل
الناشر: مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل
المؤلف الرئيسي: الشايع، خلود بنت إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع45
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 118 - 146
DOI: 10.21608/sero.2021.221381
ISSN: 2314-8608
رقم MD: 1237681
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأفراد ذوي الإعاقة | البيئة متعددة الحواس | السنوزلين | Persons with Disabilities | Multi-Sensory Environment | Snoezelen
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

53

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على البيئة متعددة الحواس أو ما يعرف بالسنوزلين Snoezelen، وإلى الاطلاع على مفهوم هذه البيئة، وأهدافها، ومكوناتها، وأساليب ومجالات تطبيقها مع الأشخاص ذوي الإعاقة، وقد استخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي الذي يعتمد على مراجعة وتحليل الإطار النظري حول الموضوع كونه الأسلوب الأفضل للإجابة على تساؤلات هذه الدراسة، وقد بينت الدراسة أن هذه البيئة قد تساعد في تطوير الحواس المختلفة للأفراد ذوي الإعاقة، وتطوير علاقاتهم الاجتماعية، وتحسين مهارات التواصل لديهم، وتوفير بيئة آمنة لهم تساعدهم على الاسترخاء الذهني والبدني. وأشارت إلى أنه يمكن استخدم هذا المبدأ مع الأفراد ذوي الإعاقة ومع غيرهم لأغراض علاجية، تعليمية أو ترفيهية، وفي ضوء ذلك اقترحت الدراسة عدد من التوصيات.

This study aimed to shed light on the multi-sensory environment “Snoezelen”, and to identify the concept of this environment, and its objectives, components, methods and areas of application with “Persons with disabilities”. The researcher used the descriptive analytical approach, which relies on reviewing and analyzing the literal review on the subject, as it is the best method to answer the questions of this study. The study showed that this environment may help in developing the different senses of Persons with disabilities, developing their social relationships, improving their communication skills, and providing them with a safe environment that helps them relax mentally and physically. The study indicated that this environment can be used with Persons with disabilities and with others for therapeutic, educational or recreational purposes, and according to the results, the study suggested a many of recommendations.

ISSN: 2314-8608