ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التسويق عبر الإنترنت لمصادر وخدمات المعلومات في الجامعات السعودية

العنوان بلغة أخرى: Online Marketing for Information Sources and Services in the Saudi Universities
المصدر: اعلم
الناشر: الاتحاد العربى للمكتبات والمعلومات
المؤلف الرئيسي: الغانم، منى بنت عبدالله بن علي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع29
محكمة: نعم
الدولة: تونس
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: يونيو
الصفحات: 355 - 379
ISSN: 1658-3779
رقم MD: 1245795
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مكتبات جامعية | مصادر إلكترونية | خدمات إلكترونية | تسويق المعلومات | التسويق الإلكتروني | المكتبات السعودية | مؤسسات المعلومات | University Libraries | Electronic Sources | Electronic Services | Information Marketing | Electronic Marketing | Saudi Libraries Information Institutions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

80

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تسويق مصادر وخدمات المعلومات على المواقع الإلكترونية للمكتبات الجامعية في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى تقديم توصيات قد تفيد متخذي القرار في تلك المكتبات. واعتمدت الباحثة في تقييم المواقع الإلكترونية للمكتبات مجتمع الدراسة على المحاور التي وضعها عدد من الباحثين في التخصص وهي مكونة من ستة محاور يتفرع منها عدد من العناصر، كما أضافت الباحثة بعض العناصر. واستخدمت الباحثة موقع وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية في حصر الجامعات السعودية. واتضح أن هناك 28 جامعة سعودية في مختلف مناطق المملكة تم فحصها جميعا. وأظهرت نتائج الدراسة أن ٢٤ من مواقع تلك المكتبات يمكن تصفح مواقعها باللغتين العربية والإنجليزية. وقدمت معظم المكتبات قناة اتصال بينها وبين المستخدمين من خلال مواقعها الإلكترونية فوفرت 23 منها بريدا إلكترونيا أو رقم هاتف للاتصال المباشر. بالإضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعي والتي تعد من أهم الوسائل الحديثة للتسويق الإلكتروني بشكل عام وفي مجال المكتبات والمعلومات بشكل خاص. كما بينت الدراسة أن غالبية صفحات مكتبات الجامعات السعودية لا توفر مصادر إلكترونية ولا وسائط متعددة، إضافة إلى أن الكثير من مواقع المكتبات لا تقدم خدمات عبر الإنترنت، مثل الحجز والتجديد والتدريب، ولا توفر سياسة الاستخدام ولا تقدم جولة افتراضية، بالإضافة إلى أنها لا تشير إلى المصادر الجديدة التي وصلتها مؤخرا.

This study aims to identify the reality of the services promoted by university information units (university libraries) on their websites in the Kingdom of Saudi Arabia and provide recommendations that may decision benefit makers in Saudi university libraries. The researcher based the assessment of the library websites on the six axes that were established by researchers. A number of professional researchers. The researcher added elements to several of the axes. Result indicated that the library websites of 24 Saudi universities (86%) can be browsed in both Arabic and English. Most libraries provided a communication channel between users and the library via the website, and 23 provided an email or phone number for direct communication. Social media is a modern means of electronic marketing in general and in the field of libraries and information, Many Saudi universities' libraries did not provide electronic resources, nor did they provide a multimedia collection Moreover, few Saudi university libraries offer online services, such as reservations, renewals, or training. nor do they provide a virtual tour; in addition, they did not refer in their sites to new sources that they recently added to their collections.

ISSN: 1658-3779