ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين الإنفاق العام على التعليم والنمو الاقتصادي في السودان 2000-2009 م.

المصدر: مجلة القلزم للدراسات الأمنية والاستراتيجية
الناشر: مركز بحوث ودراسات دول حوض البحر الأحمر وجامعة سليمان الدولية بتركيا
المؤلف الرئيسي: نصر، أماني الحاج محمد أحمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Naser, Amani Elhaj Mohammed Ahmed
مؤلفين آخرين: موسى، فدوى خالد (م. مشارك) , عبدالله، ابتسام محمد عبدالباقي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع8
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: مارس
الصفحات: 77 - 102
ISSN: 1858-9987
رقم MD: 1246234
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
علاقة الإنفاق على التعليم العام بالنمو الاقتصادي | الإنفاق على التعليم العام | التعليم العام في السودان | The Relationship between the Public Expenditure on Education and Economic Growth | The Public Expenditure on Education | The Public Education in Sudan
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى تقدير العلاقة بين الإنفاق العام على التعليم والنمو الاقتصادي في السودان خلال الفترة 2000 -2009 م. الأهمية تتمحور حول تأكيد دور الإنفاق العام على التعليم في تحسين النمو الاقتصادي. وضعت الدراسة ثلاثة فرضيات هي: وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين الإنفاق على التعليم والنمو الاقتصادي، واختبار السببية من الإنفاق على التعليم للنمو الاقتصادي، وأيضا اختبار السببية من النمو الاقتصادي للإنفاق على التعليم. استخدمت الدراسة المنهج الكمي القياسي التحليلي؛ بأسلوب المربعات الصغرى العادية لتقدير العلاقة بين الإنفاق العام على التعليم والنمو الاقتصادي، كما تم استخدام اختبار جرانجر لتحديد اتجاه العلاقة السببية بن المتغيرين. توصلت الدراسة إلى نتائج؛ تلخصت في أن العلاقة طردية ومعنوية بين الإنفاق العام على التعليم والنمو الاقتصادي، وأثر الإنفاق على التعليم مضاعف على النمو الاقتصادي. وأن هنالك علاقة سببية في اتجاه واحد من الإنفاق على التعليم إلى النمو الاقتصادي، وذلك يعني أن الإنفاق على التعليم يؤثر على النمو الاقتصادي. كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود علاقة سببية من النمو الاقتصادي إلى الإنفاق على التعليم. أوصت الدراسة بأنه ينبغي على الحكومة زيادة الإنفاق على التعليم لرفع النمو الاقتصادي وبالتالي تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والاهتمام بالتعليم العام كما ونوعا.

The study aimed at estimating the relationship between the public expenditure on education and economic growth in Sudan during the period from 2000–2009. The importance of this study is to insure the role of public expenditure on education to improve the economic growth. The study sets three hypotheses which are; there is significant, statistical and positive relationship between the public expenditure on education and economic growth, testing the reasoned relation from the public expenditure on education to economic growth, and also testing the reasoned relation from the economic growth to public expenditure on education. The study used the quantitative econometric analytical approach; by Ordinary Least Squares method to estimate the relation between the public expenditure on education and economic growth. Also, it used the Granger test to determine the direction of the reasoned relation between the variables. The study reached to findings which are summarized in positive and significant relationship between the public expenditure on education and economic growth. And the effect of public expenditure on education is double on economic growth. And There is reasoned relation with one direction from the public expenditure on education to economic growth that means the public expenditure on education affect the economic growth. Also the study reached to finding which there isn’t reasoned relation from the economic growth to the public expenditure on education. The study recommended that are; the government ought to increase the public expenditure on education to raise the economic growth, then to achieve the economic and social development, and concerned with the public education quantitatively and qualitatively.

ISSN: 1858-9987