ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مفهوم التنمر الإلكتروني عند الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة ومدى تعرضهم له في مدينة الرياض المملكة العربية السعودية

العنوان بلغة أخرى: The Concept of Cyberbullying in Children in Childhood and their Exposure to it in Riyadh City, Kingdome of Saudi Arabia
المصدر: مجلة العلوم التربوية
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
المؤلف الرئيسي: باحاذق، رجاء بنت عمر سعيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع29
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: ربيع الآخر
الصفحات: 421 - 460
ISSN: 1658-7030
رقم MD: 1247602
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التنمر | التنمر الإلكتروني | اللعب الإلكتروني | الطفل | Bullying | Cyberbullying | Electronic Play | Child
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

142

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية معرفة مفهوم التنمر الإلكتروني عند الأطفال عند عينة (۲۳۳) بعمر (5-8 سنوات)، ومعرفة مع من يتحدثون عند حدوث مضايقات أثناء اللعب الإلكتروني، ومعرفة مشاعرهم، ومدى اختلاف التنمر الإلكتروني في الجنس والعمر. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، من خلال استخدام أداة الاستبانة. خلصت نتائج الدراسة إلى أن نسبة (54.5%) من الأطفال يعانون من تخريب الزملاء أثناء اللعب، ونسبة (4۸.۱%) من الأطفال يرغبون في الاستمرار في اللعب بالرغم من المضايقات التي يتعرضون لها، والإحراج أمام الأصحاب ومتابعة مواقع السخرية (42.1%). كما توصلت الدراسة استخدام المتنمر أوصاف غير مرغوبة منها (41.6%) والشتم أثناء اللعب الإلكتروني (40.8%)، والتسلط ومعايبة الطفل أمام الأخرين (36.5%)، ويتم مضايقة المتنمر على المتنمر عليه بنسبة تصل إلى (۳۳٫۹%). كما كان هنالك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (∝≥ 0.05) نحو التنمر الإلكتروني لصالح أفراد عينة الدراسية من الأطفال الذكور. كما كشفت الدراسة أن ما نسبته (۳۹٫۹%) من عينة الدراسة، يتكلمون مع أمهاتهم عندما يتعرضون للتنمر، في حين أن (۲۷٫۹%) لا يتحدثون مع أحد عند التعرض للتنمر. توصي الدراسة الحالية بتوعية الأطفال في سن مبكرة عن التنمر الإلكتروني، من خلال برامج توعوية حديثة باستخدام التقنية، وأن تركز البرامج بشكل أساسي على تطوير تلك الخصائص -المهارات عند الأطفال التي تعمل بشكل وقائي ضد التنمر.

The present study aimed to know the concept of cyberbullying among children in a sample of (233) of the age (5-8 years), to find out with whom they talk when harassment occurs during electronic play, to know their feelings, and if there are statistical differences of cyberbullying in gender and age. The research used the descriptive method by using a questionnaire. The study's results concluded that (%54.5) of the children suffer from the distraction of their peers while playing; (%48.1) of children want to continue playing despite the harassment they are exposed to, and embarrassment in front of friends and follow-up sites of ridicule (%42.1). The study found that the bully uses unacceptable descriptions, including (%41.6), insulting (%40.8), embarrassing him in front of others (%36.5), and harassed by %33.9). There were statistically significant differences between the study sample individuals towards cyberbullying in favor of the male children. The study also revealed that (%39.9) of the study sample spoke with their mothers when they are exposed to cyberbullying, while (%27.9) did not talk to anyone when exposed to cyberbullying. The study recommends educating children at an early age about the types of bullying, including cyberbullying, through modern awareness programs.

ISSN: 1658-7030