ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى تضمن محتوى تحليل البيانات والاحتمالات في كتب الرياضيات للصفوف (11.9) في فلسطين لمعايير المجلس القومي لمعلمي الرياضيات (NCTM)

العنوان بلغة أخرى: The Extent of Including NCTM Standards in Mathematics Textbooks’ Content in Palestine (Grades 9-11) in the Area of Data Analysis and Probability
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: الأسطل، إبراهيم حامد حسين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو الروس، محمد عبدالمحسن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج30, ع1
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: يناير
الصفحات: 1 - 32
ISSN: 2410-2946
رقم MD: 1252450
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
معايير(NCTM) | كتب الرياضيات | تحليل البيانات والاحتمالات | NCTM Standards | Mathematics Textbooks | Data Analysis and Probability
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

31

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى تضمن معايير المجلس القومي لمعلمي الرياضيات "NCTM" في مجال تحليل البيانات والاحتمالات الواردة في كتب الرياضيات للصفوف التاسع إلى الحادي عشر علمي، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحثان بتحليل محتوى هذه الكتب باستخدام بطاقة تحليل محتوى قائمة على المعايير ذات الصلة. أسفرت نتائج الدراسة أن محتوى كتب الرياضيات في الصفوف التاسع إلى الحادي عشر علمي في ضوء معايير (NCTM) تتوافر في مجال الإحصاء والاحتمالات بنسبة (86.36 %)، إذ حقق محتوى هذه الكتب في مجال الدراسة (19) مؤشرا من أصل (22) مؤشر، بينما لم يحقق محتوى هذه الكتب في مجال الدراسة (3) مؤشرات أي بنسبة (13.64 %) وأوصت الدراسة في ضوء هذه النتائج إلى استكمال مؤشرات المعايير غير المتحققة في مجال تحليل البيانات والاحتمالات للصفوف التاسع إلى الحادي عشر في ضوء معايير (NCTM).

This study aims at investigating the extent of including NCTM standards in mathematics textbooks’ content in Palestine (Grades 9-11) in the area of data analysis and probability. To achieve the purpose of the study, content analysis was adopted to analyze the textbooks by using the NCTM standards checklist. The results of the study showed that the domain of data analysis and probability standards are included in mathematics textbooks with a percentage of (86.36%). The content of these textbooks in the field of the study achieved (19) indicators out of (22) indicators, whereas it did not achieve (3) indicators in the field of the study with a percentage of (13.64%). The study recommended to complete the unfulfilled standards indicators in the area of data analysis and probability for (Grades 9-11) in light of NCTM standards.

ISSN: 2410-2946