ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Diversity of Algerian Family Models: A Critical Discourse Analysis of Middle School Second Generation Textbooks

العنوان بلغة أخرى: تنوع نماذج الأسرة الجزائرية: التحليل النقدي لمحتوي كتب الجيل الثاني للتعليم المتوسط
المصدر: المجلة الجزائرية للعلوم الاجتماعية والانسانية
الناشر: جامعة إبراهيم سلطان شيبوط الجزائر 3
المؤلف الرئيسي: Abdelhadi, Amina (Author)
المجلد/العدد: مج9, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 1106 - 1092
DOI: 10.52125/2237-009-001-054
ISSN: 2352-9911
رقم MD: 1256301
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الكتب المدرسية | التغير الإجتماعي | الأسرة الجزائرية | التنوع الأسري | الأسرة النموذجية | School Textbooks | Social Change | Algerian Family | Family Diversity | Gender Model Family
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة أولا إلى استكشاف الجوانب المهمة للنماذج الأسرية المعروضة في كتب الجيل الثاني، المعتمدة رسميا من قبل وزارة التربية والتعليم والإلزامية لطلاب التعليم المتوسط في الجزائر. هذه الدراسة تسعى أيضا لاكتشاف مسألة ما إذا كان مصممو هذه الكتب يتبنون نموذج المساواة في العائلة. باختيار تحليل الخطاب النقدي، تحلل هذه الدراسة الخطابات مع الرسوم التوضيحية الموجودة في الكتب المدرسية المختارة. تكشف النتائج أن الكتب المدرسية الجزائرية للجيل الثاني المستخدمة حاليا في المدارس المتوسطة تعطي مساحة صغيرة لتنوع النماذج العائلية الجزائرية كما أنها لا تظهر رغبة كبيرة في تقديم أكثر من نموذج الأسرة الممتدة (الدار الكبيرة) ليكون هو المعيار للعيش المشترك وكذلك لا يوجد دليل واضح على اعتماد نموذج المساواة في العائلة الجزائرية.

The present paper aims first at exploring the important aspects of the family models Algerian second generation textbooks, officially approved by the Ministry of Education and compulsory for middle school students, are encouraging. Then, it examines, though surely not resolve, the question of whether their designers adopt a gender model family. Opting for a multidisciplinary critical discourse analysis, this study analyses the discourses along with the related illustrations embedded in the chosen textbooks. The findings reveal that Algerian second generation textbooks currently used in middle schools give little space for growing diversity of family models. They show no great eagerness to present more than the extended family model (El Dar Elkabirah) to be the norm for living together as well as no clear evidence for adopting gender model family.

ISSN: 2352-9911