ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير أساليب إدارة الانطباع على أدوار القيادة التحويلية: دراسة استطلاعية لآراء عينة من رؤساء الأقسام في عدد من الكليات في جامعة ذي قار

العنوان بلغة أخرى: Impact of Impression Management Methods on Transformational Leadership Roles
المصدر: مجلة كلية الإدارة والاقتصاد للدراسات الاقتصادية والإدارية والمالية
الناشر: جامعة بابل - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: الركابي، كاشاني (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحمادي، رنا عبدالستار (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج10, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 418 - 449
ISSN: 2312-7813
رقم MD: 1258204
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

29

حفظ في:
المستخلص: ينص اهتمام الدراسة الحالية في التركيز على بناء واختبار أنموذج يفسر الأثر المترتب العلاقة بين أساليب إدارة الانطباع وأدوار القيادة التحويلية والذي تم اقتراحه بناء على مراجعة الأدبيات ذات الصلة بمتغيري الدراسة التي أكدت على أهمية الانطباعات التي يحملها الأفراد حول القائد أو المنظمة في الوصول إلى تحقيق الأهداف التنظيمية. اتخذت الدراسة من رؤساء الأقسام العلمية والإدارية في عدد من الكليات في جامعة ذي قار عينة لها حيث وزع الباحثان استمارة استبيان على عينة من رؤساء الأقسام في الكليات التي تم اختيارها وبواقع (180) استبانة استعيد منها (150) وقد وجد الباحث أن (50) استبانة غير صالحة للتحليل لعدم اكتمال الإجابات وعليه فأن عدد الاستبانات الصالحة للتحليل الإحصائي (100) استبانة. وقد حللت البيانات باستعمال عدد من الأساليب الإحصائية وتم الاستعانة ببرنامج (SPSS) لاستخراج النتائج وجاءت نتائج البحث لتؤكد صحة الفرضيات المبينة والتي كان من أبرزها وجود علاقة ارتباط بين أساليب إدارة الانطباع وأدوار القيادة التحويلية فضلا عن تأثير تطبيق تلك الأساليب على أدوار القيادة التحويلية ونجاحها.

The present study focuses on building and testing a model that explains the impact of the relationship between impression management methods and transformational leadership roles, which was proposed based on a review of the literature related to the research variables that emphasized the importance of impressions of individuals about the leader or organization in reaching organizational goals. The study was carried out by the heads of the scientific and administrative departments in a number of faculties at the University of Thi-Qar. The researcher distributed a questionnaire form to a sample of the heads of the departments in the selected colleges with (180) questionnaire retrieved (150). The researcher found that (50) Valid for analysis for incomplete answers, Therefore, the number of valid questionnaires for statistical analysis (100). The data were analyzed using a number of statistical methods and the SPSS program was used to produce the results The results of the research confirm the validity of the hypotheses shown, which was the most prominent of the existence of a relationship between the methods of impression management and transformational leadership roles as well as the impact of the application of these methods on the roles of transformational leadership and succ.

ISSN: 2312-7813