ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مشكلات الإدارة الصفية لدى معلمي مرحلة التعليم الثانوي في مدينة بنغازي

العنوان بلغة أخرى: Classroom Management Problems for Secondary School Teachers in the City of Benghazi
المصدر: مجلة المنارة العلمية
الناشر: جامعة بنغازي - كلية التربية قمينس
المؤلف الرئيسي: الرفادي، ميكائيل إدريس (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الجراري، خديجة محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مايو
الصفحات: 213 - 230
DOI: 10.37376/2400-000-004-018
رقم MD: 1264210
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إدارة الصف | المشكلات الصفية | المدرسة الثانوية بنغازي | Classroom Management | Classroom Problems | Classroom Obstacles | Secondary Schools
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

98

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى المشكلات الصفية لدى معلمي مرحلة التعليم الثانوي في مدينة بنغازي من وجهة نظرهم، والكشف عن ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تحديد المشكلات الصفية تعزى لمتغيرات النوع، والتخصص العلمي، والخبرة المهنية للمعلم، وتكون مجتمع الدراسة من معلمي المرحلة الثانوية العامة في مدينة بنغازي البالغ عددهم (7574) معلما ومعلمة موزعين على (44) مدرسة خلال العام الدراسي (2020 / 2021)، اختيرت من المدارس عينة عشوائية قوامها (22) مدرسة، بينما بلغ عدد أفراد عينة الدراسة من المعلمين (380) معلما ومعلمة، ولجمع بيانات الدراسة استخدمت أداة قياس (استبانة) لقياس مستوى المشكلات الصفية تكونت من (38) فقرة، وللتحقق من صدقها أعتمد الصدق الظاهري، كما قدر معامل الثبات باستخدام ألفاكرونباك للاستبانة فكانت قيمته (0.97). ولتحليل البيانات استخدمت المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار (t)، وتحليل التباين الأحادي، ومعامل ألفا كرونباك لتقدير قيمة ثبات الاستبانة، وأظهرت نتائج الدراسة إن درجة تعرض معلمي مرحلة التعليم الثانوي للمشكلات الصفية كان متوسطا في (الدرجة الكلية) وأبعادها الأربعة، كما اتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التعرض للمشكلات الصفية تعزى لمتغير النوع لصالح المعلمين الذكور، في حين تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التعرض للمشكلات الصفية تعزى لمتغير التخصص (أدبي / علمي)، فضلا عن ذلك كشفت نتائج الدراسة بأنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين أفراد العينة في استجاباتهم على فقرات مقياس مستوى المشكلات الصفية (الدرجة الكلية وأبعادها) عدا البعد الرابع (بعد المناهج الدراسية) ترجع إلى خبرتهم المهنية، وبناء على ما أسفرت إليه الدراسة من نتائج، تم التوصل إلى جملة من التوصيات من شأنها الحد من المشكلات الصفية التي يواجهها معلمو المرحلة الثانوية في مدينة بنغازي.

This study aims to determine the classroom Problems among high school teachers in Benghazi City, Libya. The population of the study consisted of (7574) high school teachers in (44) schools during the school year (2020/2021). A random sample of (380) teachers was selected. A questionnaire was used to collect data, consists of (38) items. The face validity and the reliability of Cronbach Alfa coefficient are both tested and found to be satisfying. The study findings are as follow: • The high school teachers are facing classroom obstacles related to curriculum in a moderate level. • There are no significant differences among teachers in facing classroom problems due to their scientific major (arts/science). • There are significant differences among teachers in facing classroom problems due to their gender (male/female) in the favorite of male teachers. • There are no significant differences among teachers in facing classroom management problems in general due to their job experience Based on the findings and conclusion reached, recommendations were made in order to curb classroom management problems in Benghazi Public Secondary Schools.