ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور تطبيقات الوسائط الجديدة في انتشار الدورات التعليمية عن بعد في ظل جائحة الكوفيد 19

العنوان بلغة أخرى: The Role of New Media Applications in Spreading Online Learning Courses during Covid-19 Pandemic
المصدر: مجلة المقدمة للدراسات الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة باتنة 1 الحاج لخضر - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
المؤلف الرئيسي: بهلول، إيمان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 599 - 618
ISSN: 2602-5566
رقم MD: 1265264
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تطبيقات الوسائط الجديدة | دورات تعلمية عن بعد | كوفيد 19 | ويب 2.0 | الجزائر | New Media Applications | Online Learning Courses | Covid-19 | Web 2.0 | Algeria
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة الدورات التعلمية التي يحضرها مستخدمو تطبيقات الوسائط الجديدة واستخداماتهم لهذه الأخيرة، والمعوقات التي حالت دون حضورهم لها والدور الذي لعبته جائحة كوفيد 19 في انتشار هذا النوع من الدورات، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية حيث تم جمع البيانات من خلال استمارة الاستبيان الإلكترونية، وبلغ عدد أفراد العينة 56 مستخدم جزائري. خلصت هذه الدراسة إلى أن طبيعة الدورات التعلمية عن بعد التي يحضرها أفراد العينة هي دورات مختلطة وغير رسمية إضافة إلى تفضيلهم للدورات النظرية والتطبيقية معا، أما فيما يخص الاستخدامات فيفضل المبحوثون استخدام تطبيق الزووم لحضور الدورات التعلمية عن بعد وهذا بهدف زيادة معارفهم العلمية كما أنهم يميلون للتعلم عبر الوسائط الجديدة لأنها تمتاز بالمرونة في الزمان والمكان، إضافة إلى هذا فأغلب المستخدمين يتحكمون في تطبيقات الوسائط الجديدة بمستوى جيد إلا أنهم يواجهون جملة من المشاكل تتمثل في أن وقت الدورة غير مناسب إضافة إلى ضعف الإنترنت.

This study seeks to identify the nature of e-learning courses that new media applications users attend and how do they use this applications. Besides to the obstacles that prevent them from assisting their courses, and Covid-19’s role in outspreading these courses. This research belongs to descriptive studies where data are gathered by electronic survey questionnaire, and the number of respondents reached 56 Algerian users. It concluded that these courses are unofficial and blended, even the users prefer both theoretical and practical courses, meanwhile they like to use Zoom Application for attending their online courses in purpose to rise their scientific knowledge, and they tend to learn by using new media applications for it’s flexibility in time and space. Most users know well how to use these applications, however they face some problems like the unsuitable time of online courses and the weak Internet debit.

ISSN: 2602-5566