ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العدوانية وعلاقتها بالقلق عند تلاميذ المتوسط والثانوي

العنوان بلغة أخرى: Investigation the Relation between Aggression and the Anxiety of Middle and Secondary School Children
المصدر: حوليات جامعة الجزائر 1
الناشر: جامعة الجزائر1 بن يوسف بن خدة
المؤلف الرئيسي: درقاوي، ليندة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوشارب، فوزية (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج36, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مارس
الصفحات: 608 - 621
ISSN: 1111-0910
رقم MD: 1267523
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, IslamicInfo, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العدوانية | القلق | تلاميذ المتوسط والثانوي | Aggression | Anxiety | Middle Schoolchildren | Secondary Schoolchildren
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: الهدف من هذه الدراسة التي اعتمدت على المنهج الوصفي هو التعرف على إمكانية وجود علاقة ارتباطه بين العدوانية والقلق عند (489) من تلاميذ المتوسط والثانوي، وبعد الاستعانة بمعامل الارتباط بيرسون، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، واختبار T للفروق بين المتوسطات خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج جاءت حسب ما توقعته الباحثتان من فرضياتهما وقد تحققت على مستوى العينة المدروسة، حيث توصلت الدراسة إلى أن هناك علاقة ارتباطية دالة بين العدوانية والقلق وهي علاقة موجبة مما يعني انه كلما ارتفعت نسبة القلق ارتفعت العدوانية وكلما انخفضت نسبة القلق انخفضت العدوانية. كما توصلنا إلى أنه توجد فروق بين الذكور والإناث في القلق لصالح الإناث وأنه توجد فروق بين الذكور والإناث في العدوانية لصالح الذكور. وقد لاحظنا أن نتائج الدراسة الحالية تتوافق مع الدراسات السابقة في نفس المجال وهو ما يزيد من مصداقية الدراسة أكثر.

The present study can be classified as a descriptive survey. The purpose of data collection is to investigate the relation between aggression and the anxiety of 489 middle and secondary schoolchildren. The results of the study confirmed the researcher’s hypotheses; the outcome of this research has shown that there is a positive relation between the level of aggression and anxiety. The study revealed also that there are differences between boys and girls in terms of anxiety in favor the girls; and there are differences between boys and girls concerning the aggression in favor the boys.

ISSN: 1111-0910