ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحكمة الاختبارية وعلاقتها بالسيطرة الانتباهية لدى طلبة الدراسات العليا

العنوان بلغة أخرى: Test Wiseness and its Relationship to the Attention Control in the Postgraduates at the University of Al-Qadisiyah
المصدر: مجلة القادسية للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة القادسية - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: صالح، علي عبدالرحيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبيد، مروة عبادي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج23, ع4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 121 - 148
ISSN: 1991-7805
رقم MD: 1281303
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحكمة | الحكمة الاختبارية | السيطرة الانتباهية | Wiseness | Test Wiseness | Attention Control
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث التعرف على العلاقة الارتباطية بين الحكمة الاختبارية والسيطرة الانتباهية لدى طلبة الدراسات العليا، وتحقيقا لهذا الهدف قام الباحثان باختيار عينة عشوائية طبقية ذات التوزيع التناسبي، التي بلغت (300) طالبا وطالبة من الدراسات العليا في جامعة القادسية، لهذا تم تبني مقياس الحكمة الاختبارية لـ )ميلمان وايبل، 1995(، الذي تكون بصيغته النهائية من (30) فقرة، ومقياس (Deery-beery, 2002) حول السيطرة الانتباهية، الذي تكون بصيغته النهائية من (18) فقرة، وتمتع كلا المقياسان بخصائص الصدق والثبات. وبعد استعمال الوسائل الإحصائية المناسبة، تبين للباحثان أن طلبة الدراسات العليا في جامعة القادسية يتمتعون بالحكمة الاختبارية عند أداء الامتحانات الدراسية، في حين يعانون من تدني السيطرة الانتباهية، كذلك توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة (ضعيفة) بين الحكمة الاختبارية وضعف السيطرة الانتباهية، وبناء على ما أظهرته نتائج البحث قدم الباحثان عدد من التوصيات والمقترحات المهمة.

The aim of this study was to identify the relationship between Test Wiseness and Attention Control in Postgraduates at the University of Al Qadisiyah . "The sample of the study consisted of (300) Postgraduates, they are chosen according to random style with proportional distribution". " The Scale of Test Wiseness and Attention Control were used as the study tools after being checked for their validity and reliability". The results of the study refers to there are low Test Wiseness, Attention Control in Postgraduates at the University of Al-Qadisiyah, and there are negative relationship between Test Wiseness and low Attention Control.

ISSN: 1991-7805