ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التعليم الاستعماري بالمغرب: التجربة الفرنسية بالمغرب

العنوان بلغة أخرى: Colonial Education and Political Domination: The French Experience in Morocco
المصدر: مجلة هيستورياس للدراسات التاريخية والأثرية
الناشر: مركز فاعلون للبحث في الأنثربولوجيا والعلوم الإنسانية والإجتماعية
المؤلف الرئيسي: بوطافي، عبدالسلام (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: مارس
الصفحات: 44 - 65
ISSN: 2773-3653
رقم MD: 1283021
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الهيمنة السياسية | المدرسة الكولونيالية | التراب الاجتماعي | مدارس الأعيان | المدارس البربرية | Political Domination | The Colonial School | The Social Hierarchy | People's Schools | Berber Schools
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا المقال العلاقة بين التعليم الاستعماري والهيمنة السياسية بالمغرب على عهد الحماية الفرنسية "1912- 1956"، ومن المعروف أن ليوطي ومعاونيه، ارتأوا أن ليس هناك من داع لاستنساخ التجربة التعليمية بالجمهورية داخل الإمبراطورية الشريفة، لذلك جاء التعليم الاستعماري بالمغرب خاليا من أية حمولة إيديولوجية ذات توجه لائكي/علماني، ولم يحفل بادعاءات تحرير الأهالي وإدماجهم في الحضارة الأوروبية المهيمنة. ولدواعي سياسية وكذا بسبب الانشغال الحاد لإيجاد حلول سريعة وذات فعالية، قام التصور الاستعماري لتعليم الأهالي على نمطين من التعليم: نمط موجه لأبناء الأعيان وآخر موجه لأبناء الطبقات الشعبية. وفي 20 غشت 1920، بلغ التصور الاستعماري لتعليم الأهالي أقصى مستوياته من النضج، بمحاولة الإجابة على عدد من الأسئلة الملحة من قبيل: ما الهدف من تعليم المغاربة؟ من هم الذين يجب أن تشملهم هذه السياسة التعليمية؟ ما المناهج البيداغوجية والبرامج التي يجب تبنيها؟ حاولت الإقامة العامة من خلال طرح هذه الأسئلة تحديد خريطة السياسة التعليمية التي يجب انتهاجها، وتحديد أهدافها الاستراتيجية على المستوى الاجتماعي، انطلاقا من قراءة تكاد تكون تفتيتا لجيولوجيا البنية الاجتماعية للمجتمع المغربي، حفاظا على التراتب الاجتماعي القائم، وخدمة لمستقبل الهيمنة السياسية للحماية.

This article evokes the relationship between colonial education and political domination at the time of the French protectorate in Morocco 1912-1956; we know that Lyautey and his collaborators did not believe they had to respect, in the Cherifian Empire, the principles which had inspired in France the creation of secular republican education, the same for all. Political reasons and a concern for immediate effectiveness led them to design two kinds of education for Moroccans: one intended for notable sons, the other for the children of the people. In August 1920, the General Residence pushed the reflection on the education of the natives to a high level: teaching Moroccans, but why. We set a policy which Moroccans to reach through school. What teaching methods, what program. These questions shed light on school policy, its social strategy. This strategy is determined, in fact, by a very detailed apprehension, almost a stratigraphy of Moroccan society, and influenced by a highly sought after vision of its historical future.

ISSN: 2773-3653