ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







لغة الجسد وتطبيقاتها في التواصل التعليمي

العنوان بلغة أخرى: Body Language and its Applications in Educational Communication
المصدر: مجلة دراسات
الناشر: جامعة طاهري محمد بشار - مخبر الدراسات الصحراوية
المؤلف الرئيسي: عمر، يوسف (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ماي
الصفحات: 76 - 90
ISSN: 2335-187X
رقم MD: 1286783
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
لغة جسد | لغة لفظية | تواصل تعليمي | إيماءات | تعبيرات وجه | Body Language | Verbal Language | Educational Communication | Gestures | Facial Expressions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

48

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى لفت الانتباه إلى وسيلة بيداغوجية هامة في التواصل التعليمي، ملجأها حركات أعضاء الجسد وهيأته؛ للتعبير عن المشاعر وتجويد مضامين الرسائل التعليمية داخل حجرات الدراسة. وإذ أقر بسبق الدراسة في (لغة الجسد) في أكثر من مجال، فهي الغائبة في أدبيات التربية والتعليم، وفي اللسانيات التعليمية. وذلك من دواعي الأسباب للتعرف عليها، فما هي هذه الوسيلة؟ وماهي تطبيقاتها وآثارها في التواصل التعليمي؟ ومن أجل الإجابة على هذه الأسئلة الإشكالية لجأت في هذا البحث إلى تناول مفهوم لغة الجسد، ووظائفها، ثم تطبيقاتها وأثرها في التواصل التعليمي بين المعلم والمتعلم؛ لأخلص في الأخير إلى مجموعة نتائج أهمها أن لغة الجسد في التواصل التعليمي تعتبر رأس مال بيداغوجي هام؛ وجب الاستثمار فيه؛ لزيادة فاعلية التدريس، وكل ذلك بالاعتماد على المنهج الوصفي بآلياته التحليلية.

This study was aimed at drawing attention to an important pedagogical means of educational communication, resorted to by the movements and structure of the body's organs; To express feelings and improve the content of educational messages within classrooms. Recognizing the precedent of study in (body language) in more than one area, which is absent in the literature of education and in educational languages, for reasons of recognition, what is this means? What are their applications and implications for educational communication? In order to answer these problematic questions, this research dealt with the concept of body language, its functions, its applications and its impact on educational communication between teacher and learner; Finally, I conclude with a set of results, the most important of which is that body language in educational communication is an important pedagogical capital, which must be invested in; To increase the effectiveness of teaching, all by relying on the curriculum of its analytical mechanisms.

ISSN: 2335-187X