ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوامل المسهمة في المرونة الذهنية لدى والدي الأطفال ذوي الإعاقة البصرية

العنوان المترجم: Contributing Factors to The Intellectual Flexibility of Parents of Visually Impaired Children
المصدر: دراسات تربوية واجتماعية
الناشر: جامعة حلوان - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: رشدي، إيمان مصطفي محمد عبدالقادر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: فراج، وهمان همام السيد (مشرف), رياض، سارة عاصم (مشرف)
المجلد/العدد: مج27, ع8
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: أغسطس
الصفحات: 119 - 159
DOI: 10.21608/jsu.2021.236278
ISSN: 2682-3616
رقم MD: 1288063
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العوامل المسهمة | المرونة الذهنية | الإعاقة البصرية | Contributing Factors | Intellectual Flexibility | Visual Impairment
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

37

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق في المرونة الذهنية بين آباء وأمهات الأطفال ذوي الإعاقة البصرية. وتكونت عينة الدراسة من (162) أب وأم لأطفال من ذوي الإعاقة البصرية، وقد تراوحت أعمارهم ما بين (30 -50) عاما. وأجريت الدراسة خلال العام الدراسي (2021م). ولجمع البيانات، تم تطبيق مقياس المرونة الذهنية (إعداد الباحثة). وأوضحت النتائج عن وجود أربعة عوامل مسهمة وهي (التكيف مع الذات والأخرين/ التحرر من الجمود/ إيجاد حلول بديلة/ الانفتاح على التجارب) وأسفرت عن عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الآباء والأمهات على مقياس المرونة الذهنية وأبعاده الأصلية.

The current study aimed at contributing factors in intellectual flexibility between father's and mother's of visually impaired children. The sample consisted of (162) between father's and mother's of visually impaired children (30-50) years of age. They study was conducted during the scholastic year 2021. To collect data, the intellectual flexibility scale (prepared by the researcher) was administered. Results indicated that there were four contributing factors (adaptation to self and others / freedom from stagnation / finding alternative solutions / openness to experiences) and there weren't statistically significant differences between fathers and mothers in intellectual flexibility scale and its sub-dimensions.

ISSN: 2682-3616