ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية الذات وتحمل الغموض كمنبئات بالمثابرة الأكاديمية لدى عينة من طالبات جامعة القصيم

العنوان بلغة أخرى: Self-Efficacy and Tolerance of Ambiguity as Predictors of Academic Perseverance Among Qassim University Students
المصدر: مجلة التربية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الأصقه، سمية سليمان عامر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع194, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أبريل
الصفحات: 452 - 476
DOI: 10.21608/JSREP.2022.246323
ISSN: 1110-323X
رقم MD: 1292257
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فاعلية الذات | تحمل الغموض | المثابرة الأكاديمية | Self-Efficacy | Tolerance of Ambiguity | Academic Perseverance
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

113

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين المثابرة الأكاديمية وكل من تحمل الغموض وفاعلية الذات كما هدفت الدراسة أيضا إلى التعرف على القدرة التنبؤية لتحمل الغموض وفاعلية الذات في المثابرة الأكاديمية لدى عينة من طالبات الجامعة. وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي لتحقيق أهداف الدراسة. وتكونت عينة الدراسة من (110) طالبات من طالبات الجامعة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من طالبات المستوى الأول في المرحلة الجامعية، وتراوحت أعمارهم بين (19-21) عاما، واستخدمت الباحثة مقياس المثابرة لأكاديمية فاروق عبد الفتاح (2011). ومقياس تحمل الغموض محمد عبد التواب (2010)، ومقياس فاعلية الذات وداد الكفيري (2018). واستخدمت الدراسة معامل ارتباط بيرسون واختبار ت وتحليل التباين الأحادي وتحليل لانحدار المتعدد لمعالجة بيانات الدراسة. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة موجبة دالة إحصائيا بين كلا من فاعلية الذات وتحمل الغموض وبين فاعلية الذات والمثابرة لأكاديمية، كما أكدت الدراسة على الدور المعدل لفاعلية الذات في العلاقة بين المثابرة الأكاديمية وتحمل الغموض، كما أشارت النتائج إلى القدرة التنبؤية لفاعلية الذات وتحمل الغموض في المثابرة الأكاديمية، كما أشارت النتائج إلى تقدم فاعلية الذات على تحمل الغموض في الإسهام بالمثابرة الأكاديمية لدى طلبة الجامعة. وأوصت الباحثة في آخر دراستها بعدد من التوصيات.

The study aimed to identify the relationship of academic perseverance and each of those who tolerate ambiguity and self-efficacy. It also aimed to identify the predictive ability to tolerate ambiguity and self-efficacy in academic perseverance among a sample of university students. The study used descriptive relational method to achieve study’s goals. Sample was chosen randomly from first level of university phase, their ages between (19-21) years. The researcher used academic perseverance scale (Abdulfattah, 2011), tolerate ambiguity scale (Abdultawab, 2010), and self-efficacy scale (alkferi, 2018). Also Person correlation, T test, one-way ANOVA and multiple liner regression for data processing. The results of the study revealed a positive correlation between self-efficacy, tolerance of ambiguity and academic perseverance. The results also indicated to modified role of self-efficacy in the relationship between academic perseverance and tolerance of ambiguity, also results showed the predictive ability of the variables self-efficacy tolerance of ambiguity in academic perseverance. The researcher recommended in the last study several recommendations.

ISSN: 1110-323X

عناصر مشابهة