ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تكنولوجيا التعليم عن بعد في ظل جائحة كوفيد-19: الواقع والحلول

العنوان بلغة أخرى: Distance Education Technology In Light of the COVID-19 Pandemic: Reality and Solutions
المصدر: مجلة العلوم وآفاق المعارف
الناشر: جامعة عمار ثليجي بالأغواط - كلية العلوم الإنسانية والعلوم الإسلامية والحضارة - قسم العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: مزهود، سليم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: جوان
الصفحات: 100 - 111
ISSN: 2800-1273
رقم MD: 1292863
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أزمة كوفيد-19 | منصات التعلم الرقمية | البيانات | الاستغلال | المشاركة | COVID-19 Crisis | Digital Learning Platforms | Data | Exploitation | Participation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

77

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى تشخيص واقع تكنولوجيا التعليم عن بعد في ظل الجائحة العالمية كوفيد 19، وتبيان أثرها على استمرار التعليم، والتكيف السريع مع الوضع المتأزم، وبخاصة في منصات التعليم الرقمية المجانية والتجارية، إذ أوجدت الأزمة العالمية كوفيد 19 سوقا للبائعين في مجال تكنولوجيا التعليم، وبالتالي أصبح من الضروري البحث عن حلول جودة هذه التكنولوجيا بعيدا عن الاستغلال المالي المتزايد في المنصات التعليمية. وقد تم استخدام المنهج الوصفي بالاعتماد على دراسات باحثين في التعليمية الرقمية انطلاقا من تجربة البلدان المتقدمة بسبب نسبة كوفيد 19 العالية لديهم، وتأثيرها على التعليم الرقمي. إذ ظهرت كثير من المشكلات نتيجة سرعة التحول إلى التعلم الرقمي، ومنها ما تعلق بالبيانات وتحويلها. ومن هنا وجب البحث عن حلول مستقبلية لأزمات التعليم وتوظيف التكنولوجيا، بما يضمن مشاركة الجميع. يهدف المقال باستخدامه المنهج الوصفي إلى الكشف عن الخيارات التي يمكن أن تتخذها المؤسسات التعليمية في التعليم والتعلم عبر الإنترنت خلال الأزمات، وبخاصة الأزمة العالمية Covid-19، من أجل التمهيد لمستقبل تعليمي جيد وفعال يستطيع مواجهة الأزمات المفاجئة.

This research aims to diagnose the reality of distance education technology in light of the mondial pandemic Covid 19, and to show its impact on the continuation of education, and rapid adaptation to the crisis situation, especially in free and commercial digital education platforms, as the global crisis, Covid 19, has created a market for vendors in the field of education technology, and thus the necessity The search for quality solutions of this technology away from the increasing financial exploitation in educational platforms. The descriptive approach was used, depending on the studies of researchers in digital education, based on the experience of developed countries due to their high Covid-19 rate, and its impact on digital education. Many problems have arisen as a result of the rapid transition to digital learning. so, it is necessary to search for future solutions that guarantees participation of all. The question arises, how might the current choices made by educational institutions affect online learning, Will it boost education capitalism or promote human? And how we actually prepare for a desirable educational future.

ISSN: 2800-1273