ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







基于汉语-阿拉伯语平行语料库的: 汉语体态成语翻译研究

العنوان بلغة أخرى: Chinese-Arabic Parallel Corpus: Based Study of the Translation of Chinese Body Idioms
ترجمة الأمثال الصينية المشتملة على أعضاء الجسم: دراسة قائمة على ذخيرة صينية عربية متوازية
المصدر: فيلولوجي: سلسلة في الدراسات الأدبية واللغوية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الألسن
المؤلف الرئيسي: عاكف، علاء ممدوح (مؤلف)
المجلد/العدد: ع77
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 249 - 266
ISSN: 1687-4242
رقم MD: 1294395
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الصينية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأمثال الصينية المشتملة على أعضاء الجسم | الذخيرة الصينية-العربية المتوازية | الترجمة | الذخيرة التعليمية | الرصد اللغوي | Chinese Body Language Chengyu | Chinese-Arabic Parallel Corpus | Translation | Learner Corpus | Language Monitoring
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: تتناول الدراسة الأمثال الصينية المشتملة على أعضاء الجسم، والتي يطلق عليها في اللغة الصينية (体态成语). وقد تناولت دراسات عديدة الأمثال الصينية المشتملة على أعضاء الجسم، لكن معظمها ركز على إحصاء هذه الأمثال في القواميس، والمحتويات الدراسية، وإعداد قوائم بها، كما افتقرت هذه الدراسات لدعم الذخائر اللغوية. لذا، قمنا في هذه الورقة البحثية باستخدام الأساليب الإحصائية اللغوية لدراسة الاستخدام الفعلي للأمثال الصينية المشتملة على أعضاء الجسم في اللغة الصينية المعاصرة، ثم استخدمنا الذخيرة العربية الصينية المتوازية؛ لاستخراج الترجمات العربية المقابلة للأمثال الصينية المشتملة على أعضاء الجسم الأكثر استخداما في اللغة الصينية المعاصرة. وبعد ذلك، قمنا ببناء ذخيرة تعليمية للأمثال الصينية المشتملة على أعضاء الجسم ومقابلها العربي. وفي هذه الورقة البحثية كان هدفنا الوقوف على كيفية فهم دارسي اللغة الصينية من المصريين لـ "لأمثال الصينية المشتملة على أعضاء الجسم، وترجمتهم لها، وقد قامت الورقة البحثية بتقديم توصيات للدارسين مقرونة بأمثلة مترجمة.

Body language idioms in Chinese are called body language chengyu. Although there have been numerous studies on Chinese body language chengyu, most have focused on the listing and statistics of lemmas in dictionaries and textbooks, lacking practical data support. This paper used corpus linguistics’ statistical methods to study the actual usage of body language chengyu, then used parallel corpora to extract the corresponding translations of Chinese body language chengyu and built a body language chengyu learner corpus. This paper aims to investigate how Arabic-speaking Egyptian learners of Chinese understand and translate Chinese body language chengyu, and to give studying advice coupled with translation examples.

ISSN: 1687-4242

عناصر مشابهة