ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطوير كفايات المعلم في ضوء عصر المعلوماتية والتقنية

المصدر: أوراق ثقافية: مجلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: د محمد أمين الضناوي
المؤلف الرئيسي: جوني، نعم أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع19
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 197 - 217
ISSN: 2663-9408
رقم MD: 1294828
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مؤسسات التعليم | المعلم | رأس المال البشري | كفايات التعليم | Educational Institutions | The Teacher | Human Capital | Education Competencies
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

140

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد الكفايات التي تسهم في تطوير المعلم، وكانت عينة الدراسة "ثانوية رمّال رمّال" الرسمية والتعرف إلى الكفايات على أنواعها. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، فضلا عن استخدام الاستبانة، وقد توصلت الدراسة بعد إجراء التحليلات الإحصائية، إلى أن الطلاب يتأثرون بمنهج المعلم وطرقه التدريسية ومستوى كفاياته، وأشارت الدراسة إلى أن الثانوية تعتمد اعتمادا كليا على كفايات المعلمين، ولذا حاولت إدارة الثانوية العمل على رفع الكفايات التدريسية، لدى المعلمين وفقا لمتطلبات القرن الحادي والعشرين من أجل نجاح العملية التعليمية، بعدما تبين وجود ضعف في أداء بعض المعلمين لا سيما الجدد منهم، الأمر الذي دفع إدارة الثانوية إلى إجراء هذه الدراسة وذلك لتطوير كفايات المعلم ومساعدته على إتقان تدريس مواده التعليمية، لما لهذه المرحلة الدراسية من حساسية وأثر بالغ في تنمية شخصية الطلاب، تنمية شاملة متزنة وفقا لمتطلبات العصر الحديث ومن جميع نواحي الحياة على اختلافها. وهذا بحاجة إلى أن يتعرف المعلم إلى ذاته، وإلى إمكانياتها وحدودها، وهذا له تأثير على سلوكه واتجاهاته وقيمه وتصرفاته تجاه نفسه وتجاه الأخرين والمجتمع. وعلى المعلم أن يتميز بوعي ثقافي وتوسع معرفي، وأن يتابع المستجدات التي تتعلق ببرامج التعلم المختلفة، وعليه أيضا العمل على إكساب المتعلمين كفايات القرن الحادي والعشرين، وأن يتحول إلى مدرس مهني متخصص في مجال إعداد المتعلمين إعدادا صالحا يجعل منهم متعلمين على مدى الحياة.

The survey in hand aimed to determine the competences that enhance teacher’s development and to recognize the whole competences in general. The research sample was Rammal Rammal Public High School. The researchers used a descriptive analytical method rather than using a questionnaire. The study showed, after various statistical analysis, that students are mainly influenced by teacher›s method, performance and level of competences he possess. The school in return depends heavily on teachers› competences where the administration works hard to boost these competences according to the 21st century requirements. So that this will thrive the learning process especially after detecting point of weakness in some new teachers› performance. The latter pushes the administration to make this survey in order to elevate teachers› proficiency when teaching their subjects because this cycle plays an important role in developing students› personality to meet modernization. To achieve this, a teacher must know his potentials and self because this affects his behaviour and attitude toward himself, life and community. He must have cultural awareness and knowledge. Besides, he should follow up the latest updates related to different educational programs. Finally, he has to provide learners with competences of the 21st century so that he can prepare a lifelong learner.

ISSN: 2663-9408