ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ممارسة البحوث الإجرائية لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية

العنوان بلغة أخرى: Action Research Practice of High School Mathematics Teachers in Saudi Arabia
المصدر: مجلة العلوم التربوية
الناشر: جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز
المؤلف الرئيسي: اليافعي، علي بن طاهر بن عثمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السليمي، حمود بن سعيد مسلم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: يوليو
الصفحات: 453 - 479
DOI: 10.54643/1951-008-002-013
ISSN: 1658-7448
رقم MD: 1299043
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البحث الإجرائي | معلمو الرياضيات | الاتجاهات | الممارسات | المعوقات | Action Research | Mathematics Teachers | Attitudes | Practices | Obstacles
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

67

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى التعرف على ممارسة معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية للبحوث الإجرائية واتجاهاتهم نحو ممارستها، والمعوقات التي تحول دون ممارستهم لمثل هذا النوع من البحوث. ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحثان المنهج الوصفي من خلال بيانات كمية وأخرى كيفية، وطبقت استبانة مكونة من ٢٨ عبارة على عينة مكونة من ١٥٧ معلما للرياضيات بالمرحلة الثانوية في مدينة الرياض اختيروا بالطريقة العشوائية العنقودية، كما طبقت أيضا بطاقة مقابلة شبه موجهة مكونة من خمسة أسئلة مفتوحة على ٦٧ معلما ممن أجابوا على الاستبانة. أسفرت نتائج البحث عن اعتقاد المعلمين بأهمية ممارسة البحوث الإجرائية وأنها وسيلة في تحسين الممارسات الصفية لديهم، وبينت النتائج أيضا أنه بالرغم من إدراك المعلمين لأهمية ممارسة البحوث الإجرائية ورغبتهم في ذلك إلا أن 86% منهم لم يسبق لهم المشاركة في إجراء البحوث الإجرائية أثناء عملهم فضلا عن قيامهم بذلك بشكل مستقل، كما توصلت النتائج إلى أن عدم توفر الوقت الكافي، وضعف الدعم المادي والمعنوي، وندرة برامج تدريب المعلمين في مجال البحوث الإجرائية، وضعف توفر المناخ المدرسي الملائم، كانت من أكثر المعوقات التي تحد من ممارسات معلمي الرياضيات للبحوث الإجرائية. وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحثان بنشر ثقافة البحث الإجرائي داخل المدارس، وتدريب المعلمين وتحفيزهم على ممارسة البحوث الإجرائية، ووضع خطط عملية داخل المدارس تتضمن إتاحة الفرصة للمعلمين لممارسة البحوث الإجرائية.

This research aims to examine action research practice of high school mathematics teachers and their attitudes toward such practice, as well as to understand the various obstacles that hinder the implementation of action research. In doing so, the two researchers followed the descriptive approach through quantitative and qualitative data and applied a 28- item questionnaire on a cluster random sample consisting of 157 high school mathematics teachers in Riyadh. Moreover, a semi structured interview consisting of five open-ended questions has been applied on 67 teachers who participated in the questionnaire. Research findings showed that mathematics teachers recognize the importance of action research as being an effective tool in improving their class practices. However, more than 86% of teachers have never participated in action research during their work, nor independently. In addition, findings indicated that the lack of sufficient time, weak financial and emotional support, scarcity of teachers’ training programs in action research and lack of appropriate school atmosphere were among the most difficult obstacles that prevent mathematics teachers from practicing action research. In light of these findings, the researchers recommended disseminating the culture of action research within schools, training and motivating teachers to widely put action research into practice and developing a practical plan within schools to enable teachers to practice action research.

ISSN: 1658-7448