ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الصعوبات التي تواجه الطلبة المبتعثين السعوديين الدارسين في مرحلة السنة التحضيرية في بريطانيا

العنوان بلغة أخرى: Difficulties Facing Saudi Students on Scholarships during the Foundation Year in Britain
المصدر: مجلة العلوم التربوية
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
المؤلف الرئيسي: السبيعي، خالد بن صالح المرزم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع23
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: شوال
الصفحات: 217 - 284
ISSN: 1658-7030
رقم MD: 1300935
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السنة التحضيرية الدولية | التعليم الجامعي | الابتعاث | International Foundation Year | University Education | Scholarships
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: تعد السنة التحضيرية بالنسبة للطلبة المبتعثين أو الدارسين في الخارج في مرحلة البكالوريوس من السنوات الدراسية الحرجة باعتبارها حلقة وصل لواقعهم العلمي، والمهاري واللغوي وما يجب أن يكونوا عليه لمقابلة متطلبات القبول في مؤسسات التعليم العالي البريطانية في تلك المرحلة. وتأتي هذه الدراسة التي استهدفت التعرف على الصعوبات التي تواجه الطلبة المبتعثين السعوديين في مرحلة السنة التحضيرية في الجامعات والمؤسسات التعليمية البريطانية في ضوء الأبعاد المحددة، والسبل المقترحة التي يمكن أن تسهم في التغلب عليها من وجهة نظر أفراد الدراسة. وقد اعتمدت الدراسة على منهج البحث الوصفي المسحي لجمع المعلومات والبيانات من المبتعثين السعوديين في بريطانيا في المرحلة الجامعية، وما تطرقت إليه أدبيات التعليم العالي فيما يخص السنة التحضيرية والابتعاث. وقد طبقت الدراسة الاستبيان للحصول على المعلومات الكمية من أفراد الدراسة الذين يدرسون حاليا في مرحلة البكالوريوس في مختلف التخصصات والذين درسوا السنة التحضيرية في بريطانيا وعددهم (107) مبتعثا ومبتعثة؛ وكذلك أداة المقابلة للحصول على المعلومات النوعية من المشرفين الدراسيين في الملحقية الثقافية وعددهم (7) مشرفين. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج؛ حيث كشفت أن المبتعثين قد واجهتهم صعوبات في مرحلة السنة التحضيرية بدرجة عالية من أبرزها تلك الصعوبات المرتبطة بالجوانب الإجرائية والتنظيمية والصعوبات المرتبطة بالمبتعث نفسه. وقد قدمت الدراسة عددا من المقترحات للتغلب على تلك الصعوبات من وجهة نظر أفراد الدراسة.

The paper aims to explore the difficulties that face Saudi students on scholarships during the foundation year in the British universities and educational institutions, and the way that could contribute to overcome these difficulties from the point of view of the study members, as well as to identify the significance statistical differences between the average responses according to the study variables. The study employs survey research to collect the quantitative data from a sample consisting of (107) students who are currently studying for bachelor's degree and studied the foundation year in the UK. The study also used the interview tool to obtain the qualitative information from a sample of supervisors in the Cultural Attaché consisting of (7) supervisors. The finding found a number of difficulties that faced students in international foundation year regarding the organizational procedures and students themselves. The study offers a number of suggestions to overcome these difficulties from the viewpoint of the population of the study.

ISSN: 1658-7030