ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







University Novice Teachers’ Problems: Diagnosis and Remedy Voices from Teachers of Batna 2 University

العنوان بلغة أخرى: الصعوبات والتحديات التي يواجها الأستاذ الجامعي المبتدئ: تصنيف المشكلات ومحاولة اقتراح بعض الحلول
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة باتنة
المؤلف الرئيسي: Zidani, Soraya (Author)
المجلد/العدد: مج23, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 833 - 852
ISSN: 1111-5149
رقم MD: 1303497
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أستاذ مبتدئ | تحديات | استبيان إلكتروني | الممارسات التعليمية | Novice Teacher | Challenges | Online Questionnaire | Teaching Practices
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يمكن أن تكون مرحلة انتقال الأستاذ المبتدئ من عالم الدراسة إلى الحياة المهنية معقدة بسبب عوامل مختلفة يمكن أن تؤثر سلبا على حياته المهنية. الغرض من هذه الدراسة هو البحث عن الصعوبات والتحديات التي تواجه الأستاذ المبتدئ. على وجه التحديد، تسعى الدراسة إلى تحديد وتصنيف قائمة التحديات والمشكلات التي يواجها خلال السنوات الأولى من التدريس، ومحاولة اقتراح بعض الحلول للتغلب على هذه الصعوبات. تم جمع البيانات من عينة تضم 61 أستاذا مبتدئا من ثمانية كليات في جامعة باتنة 2 -الجزائر من خلال استبيان عبر شبكة الإنترنت. كشفت النتائج أن الغالبية العظمى من الأساتذة الذين شملهم الاستطلاع يواجهون خلال سنواتهم الأولى صعوبات في العديد من جوانب التدريس. يمكن تصنيف المشاكل على أنها داخلية (شخصية) وخارجية (تلك التي تسببها طريقة التدريس، التحكم في القسم، والعلاقة مع الزملاء والإداريين...). بناء على معرفة هذه المشكلات، الدراسة الحالية تقترح حلول وتوجيهات يمكن أن تساهم في مواجهة هذه الصعوبات وتحسين الممارسات التعليمية للأساتذة المبتدئين.

A novice teacher's transition from graduation to professional life might be worrying because there are many factors that can negatively impact on their teaching career. The purpose of the present study is to examine the challenges faced by novices. Specifically, the study seeks to identify and categorize a list of problems encountered during their first years of teaching, and try to suggest some solutions to overcome those difficulties. An online questionnaire was completed from 61 novice teachers teaching in randomly selected 8 faculties of Batna 2 University – Algeria. Results of the study indicate that teachers experience difficulties in many aspects of teaching during their first years; these difficulties can be classified as internal (personal) and external (the ones caused by the teaching methods, classroom management, relationship with colleagues and administrators…). Based on identifying those problems, a specific support can be given in taking advantage of the opportunity to improve their teaching practices.

ISSN: 1111-5149